أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفاجأة.. 80% من المضادات الحيوية للأسنان تهدد صحتك

11:52 م السبت 01 يونيو 2019
مفاجأة.. 80% من المضادات الحيوية للأسنان تهدد صحتك

المضادات الحيوية

كتب - أحمد سلطان:

كشفت دراسة علمية حديثة أن حوالي 80% من المضادات الحيوية التي يصفها أطباء الأسنان غير ضرورية، وتعطي تأثيرًا سلبيًا على صحة المرضى.

وقالت الدراسة التي أجراها فريق باحثين من شيكاجو، إن الأطباء في جميع أنحاء الولايات المتحدة يصفون حوالي 266 مليون مضاد حيوي سنويًا للمرضى، بينما يصف أطباء الأسنان نسبة 10% من المضادات الحيوية المستهلكة أي حوالي 26.6 مليون مضاد حيوي يتم إعطائهم للمرضى الذين يعانون من مشكلات في الأسنان، بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وتعتبر الدراسة الجديدة، أول دراسة علمية تبحث عن نسب استخدام المضادات الحيوية، وتسعى لخفض تأثيرها على المستوى الوطني في الولايات المتحدة.

قد يهمك: احذر.. وصفة واحدة من المضادات الحيوية تدمر مناعتك

ومن جانبها قالت الدكتورة كاتي سودا، الباحث الرئيس في الدراسة، إن استخدام المضادات الحيوية الوقائية يرفع المخاطر المرتبطة بهذه الأدوية، مثل المقاومة البكتيرية والجرثومية لها، معتبرة أنا مخاطرها تفوق فوائدها.

وأضافت "سودا" أن استخدام الإنسان المضادت الحيوية يزيد من مقاومتها للأدوية التي قد تنقذ حياته فيما بعد بسبب تأثيرها السيء.

وبحسب الدراسات السابقة التي نُشرت في عام 2007، ووثقت في 2013 فإنه لايجب إعطاء مرضى الأسنان مضادات حيوية إلا في حالات المرضى المعرضون لخطر العدوى المحقق.

ودقق الفريق الذي قام بالدراسة، في الملفات الطبية لحوالي 168 ألف مريض، ووجدوا أن 81% من الحالات، تعاطت مضادات حيوية بأمر الطبيب، في حين لم يكن هناك داعي لذلك.

ووصفت أغلب المضادات الحيوية للنساء، وللأشخاص الذين يستخدمون التركيبات الصناعية للأسنان، أو الراغبين في إجراء عمليات زرع للأسنان.

وبحسب الدراسة فإن أكثر مضاد حيوي تم إعطاءه للمرضى كان الكليندامايسين، ويستخدم كمضاد للبكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة جرام، لكنه يمكن أن يسبب التهاب بطانة الأمعاء.

بينما اعتبرت الدكتورة إميلي سيبفاك - الحاصلة على الدكتوراة في الطب من جامعة يوتا- أن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى أن القلق والحرص الزائد هو الذي يدفع أطباء الأسنان لوصف المضادات الحيوية.

وأكدت الدكتورة سوزان روان من كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا أن أطباء الأسنان ينبغي أن يكونوا أول المطلعين على هذه الدراسة، مضيفةً أنه تقدم نداءً قويًا للعمل من أجل تقليل وصف المضادات الحيوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية