أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف مخاطر جديدة لتعاطي الكوكايين.. تعرف عليها

01:32 م الثلاثاء 16 يوليه 2019
دراسة تكشف مخاطر جديدة لتعاطي الكوكايين..  تعرف عليها

الكوكايين

وكالات

لا تقتصر أضرار تناول الكوكايين على المشكلات الصحية الخطيرة المرتبطة بالاكتئاب الشديد أو مرض القلب، لكن الآثار الجانبية تصل إلى صحة الفم.

كشف أطباء الأسنان من خلال دراسة حديثة أن تعاطي الكوكايين يمكن أن يؤدي إلى إحداث حفر كبيرة في سقف الفم نتيجة تآكل الأنسجة الرخوة من الداخل إلى الخارج.

ونشرت صحيفة "ذي صن" البريطانية، عددًا من الصور التي تظهر جميعها ثقوبًا في سقف الفم والمعروفة باسم "ثقب الحنجرة"، والتي أخذت من تقارير الحالات الطبية، وذلك في إطار حملة توعية بشأن الضرر الذي يسببه تعاطي الكوكايين.

اقرأ أيضًا: مفاجأة مذهلة.. علماء يعثرون على الكوكايين في الجمبري

وأوضح الدكتور ريتشارد ماركيز، طبيب الأسنان المشهور، أن سقف الفم يفصل بين الفم والأنف، ويمكن للكوكايين قطع إمدادات الدم عن المنطقة، ما يؤدي إلى موتها.

وأشار ماركيز إلى أن وجود ثقب بين الفم وتجويف الأنف يعتبر مشكلة خطيرة، تؤثر على تناول الطعام والشراب وحتى القدرة على التحدث، حيث ستجعل السوائل تخرج من الأنف، وعلى الرغم من أنها مشكلة لا تهدد الحياة، إلا أن هذا الخلل سيجعل صاحبه يكافح من أجل تناول طعامه بشكل طبيعي لاحتواء سقف الفم على العديد من براعم التذوق.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند استنشاق الهيروين أو الكوكايين؟

وأكد ماركيز أنه في حال علق الطعام في هذه الفجوة فإنه يمكن أن يؤدي إلى التهابات سيئة للغاية.

وحول الصعوبات الأخرى الخاصة بالقدرة على التحدث، فإن المصاب سيجد أن بعض الأحرف مثل "s" و"t" و"h" يصعب النطق بها، لأنها تعتمد على اللسان الذي يلامس سطح الفم.

وغالبًا ما يتجاهل المصابون أو حتى لا يدركون أن لديهم مشكلة، لذا يجب الانتباه إلى خروج السائل من الأنف عند الشرب.

وذكر ماركيز أن الكثير من المصابين لا يطلبون العلاج في وقت مبكر لأنهم ربما يشعرون بالإحراج، مؤكدًا أن علاج هذه الثقوب ليس بالأمر السهل ويتطلب طبيبا جراحا متخصصا.

قد يهمك أيضًا: هكذا يدمر الكوكايين وظائف المخ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية