أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر: مشروبات الطاقة تهدد الرياضيين بتسوس الأسنان

10:03 م الأحد 25 أغسطس 2019
دراسة تحذر: مشروبات الطاقة تهدد الرياضيين بتسوس الأسنان

تسوس الأسنان عند الرياضيين

أثبتت دراسة حديثة أن بعض الرياضيين يعانون من تراجع في الصحة الفموية بشكل عام، على الرغم من أن مستوى عنايتهم بأسنانهم يفوق ما يفعله الأشخاص الآخرون.

وشملت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كلية لندن "يو سي إل"، مقابلات مع 352 رياضيًا بريطانيًا من أعلى المستويات التنافسية، بينهم رياضيون شاركوا في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو بالبرازيل، وفقًا لموقع BBC.

وعلى الرغم من أن باحثي الدراسة توصلوا إلى 94% من الرياضيين يستخدمون فرشاة الأسنان مرتين يوميًا مقارنة بـ75% من عامة الناس، ولكنهم أشاروا إلى حاجتهم إلى اتخاذ من الخطوات لرعاية أسنانهم، مثل استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد.

وتوصلت الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة البريطانية لطب الأسنان، إلى أن 44% من الرياضيين يستخدمون خيط الأسنان بانتظام مقابل 21 في المئة من عامة الناس، ولكنهم يعانون من تراجع الصحة الفموية، على الرغم من عدم تدخينهم للسجائر واتباعهم للأنظمة الغذائية الصحية.

اقرأ أيضًا: هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان.. (انفوجراف)

ومن جانبها، تقول الدكتورة جولي غالاغر، من فريق الباحثين لدى "يو سي إل"، 78% من الرياضيين يشربون المشروبات الرياضية، و59% منهم يتناولون ألواح الحلوى الغنية بالطاقة، و70% يستخدمون هلام الطاقة، مؤكدةً أن السكر الموجود بهذه المنتجات يزيد من خطر إصابتهم بالتسوس وتآكل الأسنان.

وتوضح غالاغر أن من التفسيرات الأخرى وراء تراجع الصحة فموية عند الرياضيين، هو جفاف الفم بسبب شدة التنفس أثناء التمرين، وبالتالي تقل الحماية التي يوفرها اللعاب، موضحةً أن مشكلات الأسنان قد تؤثر بشكل كبير على أدائهم خلال المنافسات، لأن الآلام المصاحبة لها قد تتطلب منهم تقليل الوقت الذي يمضونه في التدريب.

وكانت عدة دراسات سابقة، قد أظهرت أن نسبة الذين يعانون من تسوس الأسنان من نخبة الرياضيين في بريطانيا تصل إلى 50%، مقابل 30% لدى نفس الشريحة العمرية من غير الرياضيين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية