3 أخطاء يجب تجنبها عند تنظيف طقم الأسنان.. إليك الطريقة الصحيحة

07:27 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2019
3 أخطاء يجب تجنبها عند تنظيف طقم الأسنان.. إليك الطريقة الصحيحة

طقم الأسنان

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

لا يولي بعض المسنين اهتمامًا كبيرًا بتنظيف طقم الأسنان بعد تناول الوجبات، الأمر الذي يتسبب في تراكم بقايا الطعام على سطحه وبين حوافه، ما يجعله بيئة جاذبة لنمو البكتيريا والفطريات، التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة، كما تزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الأخطاء التي نرتكبها عند تنظيف طقم الأسنان، والطريقة الصحيحة للعناية به، وفقًا لموقع "Mayo Clinic".

أخطاء نرتكبها عند تنظيف الأسنان

1- معجون تبييض الأسنان

يراعى الابتعاد عن استعمال معجون تبييض الأسنان، لأن مادة البيروكسيد الذي يحتوي عليها قد تتسبب في تغيير لون الأسنان الصناعية.

2- الماء الساخن

يجب تجنب استخدام الماء الساخن أو المغلي في تنظيف طقم الأسنان، حتى لا يتعرض للتلف، ويراعي استبداله بالماء الجاري.

3- فرشاة الأسنان القوية

لا ينصح باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة والمعاجين شديدة الفعالية في تنظيف طقم الأسنان، حتى لا يتعرض للتلف.

اقرأ أيضًا: لماذا تصبح رائحة النفس كريهة عند التقدم في العمر؟

طريقة تنظيف طقم الأسنان

خلع طقم الأسنان بعد الوجبات

يجب خلع طقم الأسنان بعد تناول الوجبات، مع الحرص على تنظيفه بالماء الجاري، لإزالة بقايا الطعام العالقة به، ثم نضعه في وعاء مملوء بالمياه بعد ذلك.

تنظيف الفم

يراعي استخدام فرشاة ناعمة، لتنظيف الأسنان واللسان والخد من الداخل وسقف الفم واللثة، للتخلص من بقايا الطعام العالقة بالفم.

تنظيف طقم الأسنان

ينصح بتنظيف طقم الأسنان مرة يوميًا، باستخدام فرشاة ناعمة ومعجون، للتخلص من بقايا الطعام العالقة به، لتجنب تراكم البكتيريا والفطريات على سطحه.

الحفاظ على ترطيب طقم الأسنان

تحتاج الغالبية العظمى من أطقم الأسنان إلى الترطيب، للحفاظ على شكلها، وبالتالي يجب وضع طقم الأسنان في وعاء مملوء بالمياه طوال الليل أو في محلول يصفه الطبيب المختص.

شطف طقم الأسنان قبل تركيبه مرة أخرى

لا بد من غسل طقم الأسنان قبل تركيبه بالفم مرة أخرى، للتخلص من بقايا المواد الكيميائية الخاصة بالمحلول، والتي قد تتسبب في الإصابة بتقلصات وحرقة المعدة والغثيان عند وصولها للجهاز الهضمي.

زيارة الطبيب

في حالة الشعور بعدم الراحة عند تركيب طقم الأسنان، يجب زيارة الطبيب المختص، لاستبداله بواحدٍ آخر، لأن المواظبة على استعمال الطقم القديم، قد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات وقرح اللثة.

قد يهمك: كيف تختار غسول الفم المناسب لأسنانك؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية