أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تختار غسول الفم المناسب لأسنانك؟

11:14 ص الثلاثاء 19 فبراير 2019
كيف تختار غسول الفم المناسب لأسنانك؟

غسول الفم

كتبت- ياسمين الصاوي

تتعدد أنواع ونكهات غسول الفم لدى الصيدليات، لكن اختيار الغسول المناسب يحتاج إلى عناية خاصة ومعرفة ما يحتاجه الفم والأسنان للاستمتاع بصحة جيدة.

نشر موقع "everyday health" بعض المعايير والقواعد الضرورية عند اختيار مضمضة فم مناسبة بعد استشارة الطبيب:

-مضمضة بالفلورايد

يساعد الفلورايد على الوقاية من تسوس الأسنان عن طريق تقوية المينا، وهناك حالات لا تحتاج إلى مضمضة بالفلورايد، فيما يحتاج أولئك الذين يعانون من جفاف الفم إلى هذا النوع من غسول الفم، حيث يؤدي جفاف الفم إلى تغير توازن البكتيريا، وفي حال زيادة البكتيريا الضارة، فمن الممكن أن تسبب تسوس الأسنان، ويحمي غسول الفم بالفلورايد من حدوث هذه المشكلات.

-مضمضة لرائحة فم منعشة

يباع عدد من أنواع غسول الفم المتاح بالأسواق من أجل الحصول على رائحة جيدة، إلا أن هذا النوع من الغسول لا يقدم منافع صحية طويلة الأجل، حيث تعمل بعض هذه الأنواع على تقليل رائحة الفم المزعجة، فيما يقتل البعض الآخر البكتيريا لفترة مؤقتة، والتي سرعان ما تنمو مرة أخرى، وبالتالي لا تحسن صحة الفم على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: هل استخدام غسول الفم آمن أثناء الحمل؟

فمك يحوي آلاف البكتيريا.. طرق بسيطة للتخلص منها

-مضمضة مضادة للبلاك والتهابات اللثة

رغم اعتبار فرشاة الأسنان والخيط الطبي من المفاتيح الرئيسة للحصول على صحة فم جيدة، لكن الغسول المضاد للبلاك والتهاب اللثة يمكن أن يعزز العناية بالفم عن طريق قتل البكتيريا المسببة للتسوس.

ويصف طبيب الأسنان المختص غسول فم أكثر قوة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية خطيرة بالفم، وذلك لمحاربة البلاك والتهاب اللثة الذي وصل إلى مراحل متقدمة، وتخفيف الالتهابات.

هل يغني الغسول عن الفرشاة والخيط؟

غسول الفم مهم لتغيير رائحة النفس الكريهة ومحاربة البلاك والتهاب اللثة، لكن لا يمكن المواظبة على استخدامه كبديل عن تفريش الأسنان واستخدام الخيط الطبي اللذان يساعدان في إزالة بقايا الطعام من الفم.

ويجب اختيار غسول الفم الحائز على موافقة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، فضلا عن استشارة الطبيب المختص حول النوع الذي يحتاجه الشخص للاستمتاع بفم نظيف وأسنان صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية