منها عدم نظافة الفم.. أسباب بياض اللسان وطرق علاجه

03:26 م الخميس 05 سبتمبر 2019
منها عدم نظافة الفم.. أسباب بياض اللسان وطرق علاجه

تغير لون اللسان

إعلان

كتبت- آلاء نبيل

من الطبيعي أن لون اللسان يميل إلى الوردي، لكن أحيانًا يجد البعض تغير هذا المظهر وتحول لونه إلى الأبيض، ما يشير إلى الإصابة بمشكلة ما.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب بياض اللسان، وكيفية التخلص منه، وفقًا لما جاء بموقع "Medical news today":

أسباب بياض اللسان

نظافة الفم

تعد عدم نظافة الفم من أكثر الأسباب شيوعًا وراء بياض اللسان، حيث تظهر نتوءات صغيرة منتقخة وملتهبة، وعند تجاهلها تبدأ الجراثيم والخلايا الميتة وجزيئات الطعام في التراكم بين هذه النتوءات، ما يتسبب في ظهور اللون الأبيض.

وتنتج عدم نظافة الفم عن عدم غسل الأسنان وتنظيفها جيدًا أو جفاف الفم أو عدم تنظيف اللسان من بقايا الطعام أو التدخين أو تناول الكحوليات وغيرها.

الحزاز المسطح الفموي

يعتبر بمثابة التهابات مزمنة وتظهر في صورة بقع بيضاء بالفم واللسان، ويصاحبها الشعور بألم ونزيف في اللثة وحساسية تجاه الأطعمة الحارة والحمضية.

اقرأ أيضًا: لون لسانك يكشف حالتك الصحية.. إليك الدليل

الطلاوة

تتلخص علامات مرض الطلاوة الذي يصيب الفم، في ظهور بقع بيضاء سميكة تظهر على اللسان، وتنتج عن تناول بعض المواد المهيجة مثل التبغ والكحول، بالإضافة إلى المعاناة من التهابات ناتجة عن ارتداء طقم الأسنان.

القلاع الفموي

يعد القلاع الفموي عدوى فطرية ناتجة عن خميرة المبيضات، وعادة ما يصيب أولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، ويظهر في صورة بقع بيضاء الفم وعلى اللسان، ويشعر المصاب بالألم عند تناول الأطعمة والمشروبات.

مرض الزهري

ينتقل الزهري من خلال ممارسة الجنس الفموي، ومن بين أعراضه وجود بقع بيضاء على اللسان، بالإضافة إلى تقرحات الفم.

قد يهمك: يشير لإصابتك ببعض الأمراض.. 8 أسباب وراء تغير لون اللسان للبنفسجي

متى يجب التوجه إلى الطبيب؟

في حالة التأكد من نظافة الفم جيدًا، وظهور اعراض أخرى مصاحبة لبياض اللسان، فيجب التوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب وتقديم العلاج اللازم.

علاج بياض اللسان

يعتمد العلاج على السبب وراء بياض اللسان، فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص مصابًا بالحزاز المسطح، فيجب متابعة الحالة مع الطبيب المختص واستخدام الستيروئيدات القشرية إذا كانت شديدة.

وفي حالة الإصابة بالقلاع الفموي، فيتلخص العلاج في تناول أدوية مضادة للفطريات، وعادة ما تكون على هيئة قطرات يتم تناولها عن طريق الفم، وتتراوح مدة العلاج من أسبوع إلى أسبوعين.

أما إن كان بياض اللسان يرجع إلى الإصابة بالزهري، فيتم علاجه عن طريق استخدام البنسلين، ذلك المضاد الحيوي الذي يعمل على قتل البكتيريا المنقولة جنسيًا، بالإضافة إلى التوقف عن استخدام المهيجات في الفم مثل الكحوليات والتبغ للتخلص من البقع البيضاء.

الوقاية من بياض اللسان

1- التأكد من نظافة الفم باستمرار، وغسل الأسنان جيدًا والتخلص من بقايا الطعام، واستخدام الخيط الطبي للوصول إلى الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة.

2- غسل اللسان برفق عن طريق استخدام فرشاة الأسنان من الخلف إلى الأمام.

3- تجنب تناول المشروبات الكحولية.

4- الإقلاع عن التدخين ومنتجات التبغ.

5- زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر للفحص، والحفاظ على نظافة الفم لمدة طويلة.

قد يهمك أيضًا: أمراض تصيب اللسان.. هكذا تتعامل معها


اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية