أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض تصيب اللسان.. هكذا تتعامل معها

03:56 م الأربعاء 11 أبريل 2018
أمراض تصيب اللسان.. هكذا تتعامل معها

hiccups

كتبت- حسناء الشيمي

رغم أهميته لا يهتم كثيرون بصحة ونظافة ألسنتهم، ولا يدركون أنها معرضة للإصابة بالمشكلات والأمراض إلا بعد تطور مضاعفاتها.. السطور التالية تشير لأهم المشكلات التي تصيب اللسان وكيفية علاجها.

يقول الدكتور محمد البحراوي، أستاذ طب الأسنان بكلية الطب جامعة عين شمس، إن اللسان مرآة للجسم ويمكن اكتشاف الكثير من المشاكل الصحية من خلاله.

يؤكد «البحراوي» أن اللسان من أقوى أعضاء الجسم لأنه يحتوي على مجموعة هائلة من العضلات القوية التي تمكنه من التحدث، كما أنه يحتوي على نسيج طلائي حرشفي يغطيه، ويساهم في تنظيف الفم من وجود أي بكتيريا، فضلًا عن احتوائه على مجموعة من الغدد اللمفاوية التي تعد من مكونات جهاز المناعة، والغدد اللعابية التي تفرز اللعاب المساعد على النطق، وتنظيف وتعقيم الفم واللثة، وكذلك الأسنان، كما أنها تساعد على مضغ الطعام وسهولة بلعه، فضلًا عن احتوائه على العديد من الأوعية الدموية.

يحتوي اللسان أيضًا على نهايات أعصاب من المخ، كالخامس، والسابع، والتاسع، والثاني عشر، وتلك النهايات العصبية هي التي تستقبل المعلومات من اللسان للمخ، كالتذوق، أو تعرض اللسان لجرح، أو شيء ساخن.

ويتعرض اللسان لعدة مشاكل مرضية، أبرزها:

قلة سماكة حراشف اللسان

تحدث نتيجة نقص فيتامين (ب12)، والفوليك أسيد، والحديد، ويظهر سطح اللسان، وكأنه أملس، وهنا يكون العلاج بعلاج ذلك النقص.

حرقان اللسان دون سبب

من أكثر الأمراض التي تصيب السيدات بعد انقطاع الطمث، وزيادة الضغط العصبي، وينتج عنه حرقان شديد في اللسان ولا يكون له أي تفسير وفي الغالب نلجأ إلى المسكنات لتسكين الآلام.

تضخم اللسان

يحدث نتيجة تضخم إما الخلايا الدهنية الموجودة في اللسان أو العضلات، ويشير «البحراوي» إلى لجوء الشباب إلى الأدوية التي تساهم في تضخم العضلات، موضحًا أنها تتسبب في تضخم عضلات اللسان، وأدوية العضلات، وهنا يتعرض اللسان لحدوث اصطدام بينه وبين الأسنان، ما يتسبب في حدوث جروح، والتهابات في اللسان، ولكنه لا يؤثر على التذوق أو التحدث، أو حتى أعصاب المخ، ويوضح أن العلاج يكون بالتوقف عن تناول هذه الأدوية.

يضيف «البحراوي» أن تضخم اللسان يحدث أيضًا نتيجة زيادة هرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية، والذي يتسبب في تضخم الجسم، ومنه اللسان، وكذلك قلة نشاط الغدة الدرقية، التي تتسبب في تضخم اللسان، لأنها تؤثر على قوة الجسم في حرق الدهون، وبالتالي تتراكم الدهون في اللسان.

تقرحات اللسان

يعد الضغط العصبي من أبرز أسباب تقرحات اللسان، وتظهر خلال الفترات التي يعاني فيها الفرد من الاضطرابات النفسية و العصبية، فضلًا عن وجود بعض الأمراض الوراثية التي تتسبب في تقرحات الفم، ومنها متلازمة بهجت، المتسبب في حدوث تقرحات في العين، واللسان، ومرض ريتر، وبعض الأمراض المناعية كالذئبة الحمراء، وكذلك الحساسية من بعض المأكولات والمشروبات وبعض الأدوية، وتناول الأكلات الحارة، ويوضح أن العلاج يكون بعلاج السبب، مع علاج العرض، من خلال بعض الأدوية الموضعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية