أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أصفر وبني وأسود.. ماذا تدل الألوان الموجودة على أسنانك؟

09:37 م السبت 18 ديسمبر 2021
أصفر وبني وأسود.. ماذا تدل الألوان الموجودة على أسنانك؟

اصفرار الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:
تظهر على الأسنان ألوان مختلفة نتيجة التعرض لعوامل عدة، وتسمى هذه الحالة بتصبغ الأسنان، وربما يكون اللون أصفر أو بني أو أسود أو بنفسجي أو حتى ظهور بقع بيضاء.
وعادة ما يختفي التصبغ خلال عدة دقائق أو ساعات إن كان ناتجًا عن تناول أطعمة أو مشروبات ملونة، لكن إن كان سببه مشكلة معينة بالأسنان، فيستمر حتى يتم تلقي العلاج المناسب، حسبما جاء بموقع "WebMD".
وهناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة الأسنان وسلامتها وحمايتها من التعرض للتصبغ بأي لون والاستمتاع بابتسامة ناصعة.

اللون الأصفر على الأسنان

مع التقدم في السن، يتلاشى اللون الأبيض الذي يميز طبقة المينا الخارجية بشكل تدريجي، وبالتالي يبدو الاصفرار أكثر وضوحًا، كذلك يصبح السن في هذه الحالة أكثر هشاشة وضعفًا نتيجة ضعف تلك الطبقة التي تحمي الأسنان.

اللون البني

يعتبر المدخنين والأشخاص الذين يتناولون مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة بشكل مفرط أكثر عرضة لتحول لون الأسنان إلى البني، فضلاً عن سوء نظافة الفم، بمعنى عدم استعمال الفرشاة والمعجون يوميًا في تنظيف الأسنان واستخدام الخيط الطبي في التخلص من بقايا الطعام الملتصقة بين الأسنان.

اللون الأسود

من الممكن أن تسبب الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالحديد والماغنسيوم ظهور طبقة سوداء على الأسنان، كذلك فإن التسوس يؤدي إلى وجود بقع سوداء تستدعي الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بالألم.

اللون البنفسجي على الأسنان

يؤدي شرب الكحوليات ذات اللون الأحمر إلى تصبغ الأسنان باللون البنفسجي.

البقع البيضاء

يسبب الإكثار في استعمال الفلورايد ظهور بقع بيضاء على الأسنان سواء عن طريق المضمضة به أو استعمال ماء الفلورايد أو معجون أسنان غني به.

طرق الوقاية من ظهور تصبغات الأسنان

1-الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات بكمية كبيرة، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والكحوليات وعصير العنب والتوت البري والبنجر والصويا صوص.
2-الإقلاع عن التدخين.
3-استعمال الشفاط في شرب العصائر الملونة ومشروبات القهوة والشاي المثلجة.
4-الاهتمام بنظافة الفم عن طريق استعمال الفرشاة والمعجون يوميًا وغسول الفم المضاد للبكتيريا منعًا لتكون البلاك وضعف طبقة المينا والإصابة بالتسوس، وكل تلك العوامل تسبب تغير لون السن.
5-يجب زيارة عيادة الطبيب كل 6 أشهر لتنظيف الفم والاستمتاع بابتسامة صحية بيضاء.
6-في حال وجود تغير مستمر (وليس مؤقت نتيجة تناول أطعمة معينة) في لون الأسنان، فلا بد من زيارة الطبيب.
7-استعمال معجون لتبييض الأسنان تحت إشراف الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية