الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها فيتامين سي.. 5 مكملات غذائية تحمي لثتك من الالتهاب والنزيف

08:35 م الأحد 07 فبراير 2021

مكملات غذائية مفيدة لصحة اللثة

كتبت - ياسمين الصاوي:

قلة نظافة الفم، ليست السبب الوحيد وراء الإصابة بمشكلات اللثة، بل يؤدي أيضًا نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم إلى إصابتها بالالتهاب والنزيف.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز المكملات الغذائية المفيدة لصحة اللثة، وفقًا لموقع "Health Line".

مساحة إعلانية

1- فيتامين سي

يمثل فيتامين سي أهمية كبيرة لصحة اللثة، حيث يساعد على تقوية أنسجتها، وتساهم خصائصه المضادة للأكسدة في حمايتها من خطر الالتهاب، ومن ثم النزيف.

لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات والفلفل الملون، وتدعيمها بجرعات من مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

2- فيتامين د

يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل السلمون ومنتجات الألبان والبيض، أو الاستعانة بمكملاته الغذائية أو التعرض يوميًا لأشعة الشمس، لأن نقصه بالجسم يؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة، ويعرضها لخطر النزيف.

3- فيتامين أ

يعتقد البعض أن فيتامين أ مفيد فقط لصحة العين والجلد، ولكنه يقدم أيضًا لصحة الفم العديد من الفوائد، مثل زيادة إنتاج اللعاب والوقاية من تسوس الأسنان وحماية اللثة من الالتهاب والنزيف.

لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل البطاطا الحلوة والصفار البيض والجزر، أو الحصول عليه عن طريق تناول أقراصه المكملة بعد استشارة الطبيب المختص.

4- الفسفور

من المعادن المهمة لصحة الفم عامةً واللثة بشكل خاص، ويتوافر بكثرة في الحبوب الكاملة والبيض والحليب واللحوم الحمراء والأسماك، ويمكن الاعتماد على مكملاته الغذائية، لتعويض نقصه بالجسم.

5- الكالسيوم

يساعد الكالسيوم على تقوية العظام والأسنان، والحفاظ على صحة اللثة وحمايتها من الأمراض، وبالتالي يراعى الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل منتجات الألبان والبروكلي والسردين، وتعزيزها بجرعات من مكملاته الغذائية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو