أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمدة 24 ساعة.. إجراءات مهمة يجب اتباعها بعد خلع ضرس العقل

08:57 م السبت 03 أبريل 2021
لمدة 24 ساعة.. إجراءات مهمة يجب اتباعها بعد خلع ضرس العقل

اجراءات يجب اتباعها بعد خلع ضرس العقل

كتبت- ياسمين الصاوي:
تحتاج بعض الحالات إلى إزالة ضرس العقل في عيادة طبيب الأسنان بسبب تعرضه لإحدى المشكلات مثل الكسر أو انغراسه في اللثة أو غيرها، ويتوقف حجم الألم الذي يشعر به الشخص على حالة الضرس.
وتتوقف مدة التعافي بعد خلع ضرس العقل حسب صعوبة عملية إزالته ووضعه في اللثة، وفقًا لما نشره موقع "Webmd".
وقبل خلع ضرس العقل، يعمل الطبيب على تخدير الأسنان والأنسجة المحيطة باستخدام المخدر الموضعي، ثم يتم ملء تجويف الضرس بالمخدر أيضًا، كذلك تهدئة المريض لتجنب الشعور بالقلق والتوتر.
وهناك بعض المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها المريض بعد إزالة ضرس العقل، ومن بينها النزيف وتورم الوجه والشعور بألم شديد وغيرها، ما يستلزم اتخاذ عدة إجراءات للتخلص من ذلك.

إجراءات يجب اتباعها لمدة 24 ساعة بعد خلع ضرس العقل

1-وضع القطن أو أكياس الشاي على منطقة الضرس المخلوع

من الممكن أن يحدث نزيف في اللثة بعد خلع ضرس العقل بعدة ساعات، وفي هذه الحالة يجب العض على قطعة قطن نظيفة لمدة 45 دقيقة، كما يمكن غلي كوب من الماء ووضع كيس شاي به لمدة 5 دقائق، ثم تركه يبرد 10 دقائق، والعض على كيس الشاي، حيث يساعد حمض التانيك الموجود بالشاي على التئام الجروح وتجنب التعرض للتجلطات الدموية، وتجنب تناول المشروبات الساخنة والشوربة، أما إذا استمر النزيف لمدة يوم كامل، فلا بد من التحدث إلى طبيب الأسنان.

2-كمادات ثلج

ربما يحدث تورم في الوجه تجاه الضرس الذي تم خلع، وفي هذه الحالة، يجب عمل كمادات ثلج على الوجه كل 10 دقائق حتى ينتهي التورم.

3-تناول المسكنات والمضادات الحيوية

يحتاج المريض لتناول بعض المسكنات بعد خلع ضرس العقل لتهدئة الألم، مثل إيبوبروفين، كما يجب الاستمرار في تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب قبل خلع الضرس وذلك لتجنب التعرض لأي عدوى بكتيرية في هذه المنطقة.

4-تناول أطعمة معينة

يجب شرب السوائل الباردة طوال فترة الشعور بالتنميل من أثر المخدر الموضعي، وبعد انتهاء مفعوله، فلا بد من تناول الأطعمة الطرية عدة أيام، والابتعاد عن المأكولات الصلبة والكحوليات.

5-غسل الأسنان بالفرشاة

لا يجب غسل المنطقة المصابة بالفرشاة والمعجون لمدة 1-2 يوم بعد خلع ضرس العقل، لكن تفريش الأسنان المحيطة بلطف، وتجنب استعمال أي غسول للفم حتى لا تلتهب منطقة الضرس المخلوع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية