خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تقويم الأسنان الشفاف.. كل ما تريد معرفته

11:51 ص الإثنين 06 سبتمبر 2021
تقويم الأسنان الشفاف.. كل ما تريد معرفته

التقويم الشفاف

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يبحث الجميع عن الحصول على ابتسامة رائعة، وبالتالي يفكر الكثيرون في تركيب تقويم الأسنان الشفاف للظهور بشكل جيد بالتزامن مع تحريك الأسنان من موضعها.

وقبل تركيب تقويم الأسنان الشفاف، فإن هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها عنه، وهو ما نشره موقع "WebMd".

الفئات الأكثر إقبالاً على استخدام التقويم الشفاف

تم تصميم التقويم الشفاف ليتناسب مع المظهر الخارجي، وبالتالي غالبًا ما يقبل البالغين أو المراهقين على تركيب هذا النوع.

أما بالنسبة للأطفال، فلا يعد تركيب تقويم للأسنان مناسبًا في هذا السن على الإطلاق، لأن أأسنانهم مازالت في نمو يومًا بعد يوم

وعادة ما يناسب تقويم الأسنان الشفاف الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بسيطة بالفم، مثل تباعد خفيف بين الأسنان أو تكدس بسيط للأسنان، أما الأشخاص الذين يعانون من مشكلات شديدة، فلا يمكنهم تركيب هذا النوع.

كيف يعمل تقويم الأسنان الشفاف؟

يعمل تقويم الأسنان الشفاف على تحريك السن بشكل جيد ليصبح الفم متناسقًا، وفي الغالب، يُصنع من مادة بلاستيكية أو أكريليك شفاف، ويتم تثبيته بإحكام على الأسنان، لكن يمكن إزالته أثناء تناول الطعام أو الرغبة في تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي.

ويعمل طبيب الأسنان على تغيير هذا التقويم كل عدة أسابيع للاستمرار في تحريك الأسنان على النحو المطلوب.

اقرأ أيضًا: تقويم الأسنان.. إليك دواعي تركيبه وطرق العناية به وموعد خلعه

ما مدة تركيب تقويم الأسنان؟

يعتمد وقت العلاج باستخدام تقويم الأسنان الشفاف على مقدار الحاجة إلى تحريك الأسنان من موضعها، فعلى سبيل المثال، كلما كانت مشكلة الأسنان أكثر سوءًا، يستغرق الأمر وقتًا أطول، وعادة ما يتراوح بين 10 - 24 شهرًا.

أما إذا كان الشخص بالغًا وقام من قبل بتركيب تقويم للأسنان في وقت مبكر من العمر، ثم انحرفت أسنانه قليلاً مع مرور الوقت، فربما تستمر فترة تركيب تقويم الأسنان الشفاف لمدة أقل من 10 أسابيع.

ويجب العلم أن، تقويم الأسنان الشفاف ليس دقيقًا مثل التقويم العادي، لذا ربما يحتاج بعض الأشخاص إلى تركيب التقويم العادي عدة أشهر لتحسين حركة الأسنان بعد الانتهاء من استعمال التقويم الشفاف.

مميزات وعيوب تقويم الأسنان الشفاف

لا يقتصر دور التقويم الشفاف على إعطاء مظهر خارجي جيد أو تحريك الأسنان من موضعها فقط، بل يتميز بالقدرة على إزالته بسهولة لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط جيدًا، الأمر الذي يساعد على حماية صحة الأسنان بصورة أفضل.

وفي الوقت نفسه، فإن التقويم الشفاف لا يعطي نتائجًا دقيقة، ولا يناسب الأشخاص الذين يعانون من مشكلات شديدة في المظهر الخارجي الخاص بتناسق الأسنان.

صحتك النفسية والجنسية