أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 مضاعفات محتملة لسحب عصب الأسنان- تعرف عليها

11:08 ص الثلاثاء 29 مارس 2022
4 مضاعفات محتملة لسحب عصب الأسنان- تعرف عليها

فحص الأسنان

كتب - كريم حسن:

يستدعي علاج بعض الحالات المرضية المتعلقة بصحة الأسنان الخضوع لجراحة سحب العصب، ومنها المعاناة من الالتهاب أو التسوس أو التلف.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، المضاعفات الصحية المحتملة لسحب عصب الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

ما المقصود بمصطلح سحب عصب الأسنان؟

عبارة عن عملية بسيطة يتم خلالها استئصال لب عصب السن من داخل قناة الجذر، والذي يعاني من التسوس أو التلف أو الالتهاب، ثم يقوم الطبيب المعالج بتنظيف منطقة تجويف السن، ومن ثم حشو السن المصاب.

اقرأ أيضًا: التهاب عصب الأسنان.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

المضاعفات الصحية المحتملة لسحب عصب السن

تعد عملية سحب عصب السن من الإجراءات الطبية البسيطة التي لا تستدعي القلق، إلا أنه في بعض الحالات قد تؤدي إلى التعرض لمضاعفات صحية محتملة، من الممكن أن تشمل:

1- الإصابة العدوى

قد يتعرض الشخص الذي يخضع لإجراء سحب العصب إلى العدوى بسبب بعض العوامل، التي رأسها تأخير عملية وضع التاج فوق السن المصاب لحمايته من مسببات العدوى، أو صعوبة تنظيف بعض المناطق المصابة بالعدوى في السن المصاب، وهو ما يسبب الشعور بالألم، وخاصة عند تناول الطعام، أو المعاناة من رائحة الفم الكريهة، أو خروج بعض الإفرازات الملونة.

2- تلون السن

يمكن أن يتغير لون السن المصاب كأحد المضاعفات المحتملة لسحب العصب، حيث قد يتحول إلى اللون البني أو الأصفر الداكن، وهو ما يزعج الشخص المصاب بشكل كبير، خاصة إذا كان السن ضمن الأسنان الأمامية.

قد يهمك: متى يكون حشو عصب الأسنان ضروريًا؟

3- حساسية الأسنان

تعد الإصابة بحساسية الأسنان بعد الخضوع لإجراء سحب العصب من الأمور الشائعة بعد الأيام الأولى، ويمكن أن يتعرض الشخص المصاب للمعاناة من تورم اللثة أو خز اللسان.

4- كسر السن المصاب

ممن الممكن أن يتعرض السن المصاب إلى الكسر حال وجود صدع، أو نظرًا لأن إجراء سحب العصب يتطلب حفر السن، ما يجعله أضعف، لذا ينصح دائمًا بتركيب التاج الذي من شأنه حماية السن من الكسر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية