أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أغذية ضارة بصحة الأسنان - احذرها

07:06 م السبت 28 مايو 2022
5 أغذية ضارة بصحة الأسنان - احذرها

أغذية ضارة بصحة الأسنان

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعتقد البعض أن الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها لا تؤثر نهائيًا على صحة الأسنان، على الرغم من أنها يمكن أن تؤذي الأسنان بشكل واضح وتتسبب في تكسرها وتسوسها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأغذية التي تضر بصحة الأسنان وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أغذية ضارة على صحة الأسنان

1- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الكافيين والأحماض، مما يجعلها ضارة بصحة الأسنان حيث تسبب التسوس وتكوين البكتيريا وتآكل الأسنان، لذلك يجب الإفراط في تناولها، وغسل الأسنان بعد شربها لحماية مينا الأسنان من التلف.

2- السكريات

أثبتت الأبحاث أن البكتيريا تتغذى على السكريات، مما يؤدي إلى إنتاج الأحماض التي تكسر مينا الأسنان، إلى جانب تسوس الأسنان، وكذلك السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه ومنتجات الألبان ولكن بنسب قليلة، لذلك يجب تجنب الإفراط في تناولها والعناية بصحة الأسنان بعد تناولها.

3- المخبوزات

يعتقد بعض الأشخاص أن الإفطار على المخبوزات لا يؤثر نهائيًا على صحة الأسنان، ولكنها من الأطعمة الغنية بالسكريات التي تسبب الشعور بالجوع، وتسبب تسوس الأسنان، لذلك يجب استبدالها بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

4- الأطعمة اللزجة

عادة ما يظهر تأثير الأطعمة اللزجة على المدى البعيد، حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكر، حيث تسبب تشقق الأسنان، تسوس الأسنان، زيادة فرص القضاء على حشوات الأسنان، لذلك يجب تجنبها أو تناولها بكميات قليلة.

5- الحمضيات

تعرف الحمضيات بتأثيرها السلبي على صحة الأسنان، فهي تسبب تساقط الأسنان بشكل واضح عند الإفراط في تناولها، سواء تم الحصول عليها من الأطعمة او العصائر، والأفضل تجنبها وغسل الأسنان بالمعجون جيدًا وتناول كمية جيدة من الماء.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي أسنانك من التسوس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية