أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها أمراض اللثة - مشكلات أسنانك سببها وراثي

10:57 ص الإثنين 01 أغسطس 2022
منها أمراض اللثة - مشكلات أسنانك سببها وراثي

مشاكل الأسنان

كتبت- ندى سامي:

عادةً ما يقع اللوم في مشاكل الأسنان مثل التسوس والأسنان المنحرفة على إهمال نظافة الفم والأسنان، وعلى الرغم من صحة ذلك إلا أنه قد تتدخل بعض العوامل الوراثية في إصابة البعض بمشاكل الأسنان المختلفة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير العوامل الوراثية على صحة الأسنان، وفقًا لموقع "Medical news today".

1-أمراض اللثة

قد يكون ما يصل إلى 30% من الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض اللثة بشكل وراثي، وتتسبب مشكلات اللثة في حساسية الأسنان وصعوبة تناول الطعام وتسوس الأسنان كذلك، وبالرغم من وجود عوامل وراثية قد تتسبب في الإصابة بأمراض اللثة إلا أن إهمال تنظيف الأسنان وعدم اتباع العادات الصحية للحفاظ على الأسنان قد تكون عوامل أخرى مسببة لأمراض ومشكلات اللثة.

2-تسوس الأسنان

ترتبط بعض الاختلافات الجينية بزيادة مخاطر تسوس الأسنان الدائمة، ولكن لم تستطيع الأبحاث الكشف عن العوامل المحددة التي تساهم في الإصابة، مما أدى لصعوبة وجود نسبة محددة وراء زيادة مخاطر تسوس الأسنان الوراثي.

ويعد تسوس الأسنان أحد مشكلات الأسنان الشائعة، والتي تأتي نتيجة إهمال نظافة الفم والأسنان بشكل عام، واتباع عادات غذائية غير صحية.

3-الأسنان الضعيفة

يمكن أن تؤثر عادات الأكل أثناء نمو الأسنان على صحة الأسنان، قد يؤدي عدم وجود ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي أثناء نمو الأسنان إلى ضعف الأسنان وتعرضها للتسوس، كما تبين أن تناول الفلورايد في النظام الغذائي أثناء نمو الأسنان يقوي الأسنان ويقاوم التسوس، ولا يوجد دليل حتى الآن يثبت علاقة الأسنان الضعيفة بالعوامل الوراثية.

4- سرطان الفم

تلعب الجينات دور ثانوي في إمكانية التعرض لسرطان الفم، وفقًا لما أشارت له الأبحاث التي كشفت أن الأشخاص الذين يحملون علامات وراثية معينة لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالمرض.

وقد يحدث سرطان الفم أيضًا نتيجة اتباع نمط حياة غير صحي أيضًا مثل الإسراف في التدخين وتناول الكحول وعدم اتباع روتين غذائي مناسب، بالإضافة لإهمال صحة الفم والأسنان بشكل عام.

5- الأسنان المنحرفة

تلعب الوراثة دورًا رئيسيًا في تحديد حجم الفك، والذي يتسبب في إنحراف الأسنان، قد يصاب أكثر من شخص بالأسنان المنحرفة في العائلة.

يمكن أن يفيد العلاج المبكر العديد من المرضى الأطفال الذين يعانون من الأسنان المنحرفة مما يسمح بنمو العظام والأسنان بشكل صحيح ومنع حدوث مشاكل أكثر خطورة في المستقبل.

6- لون الأسنان

يتم تحديد لون الأسنان من خلال مجموعة من الجينات حيث إن الأشخاص الذين تتطور أسنانهم بشكل طبيعي مع طبقة رقيقة من المينا لديهم أسنان تبدو أكثر اصفرارًا على الرغم من أن هذا قد يكون أيضًا نتيجة لفقدان مينا الأسنان مع التقدم في العمر.

حتى المرضى الأكثر صحة يحتاجون إلى فحوصات أسنان منتظمة، وقد تكون هناك مشاكل أساسية لا يمكنك رؤيتها بمفردك.

اقرأ أيضًا: 12 مشكلة مختلفة قد تهدد أسنانك.. إليك أعراضها وطرق علاجها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية