خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

12 مشكلة مختلفة قد تهدد أسنانك.. إليك أعراضها وطرق علاجها

01:35 م الإثنين 20 سبتمبر 2021
12 مشكلة مختلفة قد تهدد أسنانك.. إليك أعراضها وطرق علاجها

ألم الأسنان

إعلان

كتب - كريم حسن:

تتعرض الأسنان لعدد كبير من المشكلات الصحية التي قد تهدد صحتها، وتختلف فيما بينها من حيث الأسباب المؤدية لكل منها، والأعراض المصاحبة، وطرق العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المشكلات التي تهدد صحة الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- ألم الأسنان

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بألم في الأسنان، تختلف درجاته من خفيفة إلى شديدة، وهو ما ينتج عن أسباب متعددة، قد تشمل تناول الأطعمة الصلبة أو السكريات، أو الضغط الشديد على الأسنان، وغيره.

وفي هذه الأثناء، يمكن أن يساعد شطف الفم بالماء الدافئ، واستخدام الخيط لإزالة الطعام العالق بينها، وتناول مسكن للآلام بدون وصفة طبية، ولكن إذا لاحظت تورمًا أو صديدًا حول السن، أو إذا كنت مصابًا بالحمى، فقد تكون هذه علامة على وجود خراج، وهو ما يستدعي زيارة الطبيب المختص على الفور.

2- بقع الأسنان

تنتج بقع الأسنان وتصبغاتها عن تناول أطعمة معينة والأدوية والتدخين والصدمات أيضًا، وتتمثل الطريقة الصحيحة لإزالة الكثير من البقع، إما في زيارة الطبيب الذي يقوم بتبييض الأسنان، أو يمكنك تبييضها عن طريق بعض الوصفات المنزلية، أو استخدام معجون تبييض الأسنان والذي يزيل فقط البقع السطحية.

اقرأ أيضًا: 5 طرق للتخلص من بقع الأسنان بعد شرب القهوة (صور)

3- تجاويف الأسنان

تتكون تجاويف الأسنان والثقوب الصغيرة فيها، بفعل تراكم بكتيريا لزجة، تسمى البلاك، على الأسنان، وتدمر ببطء القشرة الخارجية الصلبة المعروفة بالمينا، ويمكن أن يعاني البالغون أيضًا من مشاكل تسوس الأسنان عند خط اللثة وحول حواف الحشوات السابقة.

ولمنع ذلك، اغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وقلل من تناول الوجبات الخفيفة، واستخدم خيط الأسنان يوميًا، واشطفه بغسول الفم بالفلورايد، واحرص على المتابعة مع الطبيب المختص.

4- تكسر الأسنان

يمثل التكسر النوع الأول من إصابات الأسنان، ويمكن أن ينتج عن التعرض للحوادث، أو قضم الأطعمة الصلبة.

وقد يوصي الطبيب بتركيب تاج إذا كان الكسر كبيرًا، عن طريق لصقه بمادة صمغية قوية، وفي بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر قناة جذر متبوعة بقشرة أو تاج.

5- اعوجاج الأسنان

يحدث هذا عادةً عندما يعلق السن على سن أو عظم أو أنسجة رخوة أخرى، وإذا لم يسبب ذلك إزعاجًا، فقد يوصي طبيب الأسنان بتركه، ولكن إذا كان يسبب ألمًا، أو قد يسبب مشاكل في وقت لاحق، يمكن للطبيب إزالته.

كما يمكن فغي بعض الحالات البسيطة استخدام تقويم الأسنان، والذي لا يؤدي فقط إلى الحصول على ابتسامة أجمل، بل يمكن أن يكون جزءًا أساسيًا من تحسين صحة الأسنان بشكل عام، وتخفيف الأعراض مثل آلام الفك.

قد يهمك: أبرزها التنفس من الفم.. 8 أسباب وراء الإصابة باعوجاج الأسنان

6- تشقق الأسنان

تحدث تشققات الأسنان نتيجة الاصطدام، أو مضغ الأطعمة الصلبة، أو غيره، ويوصي معظم أطباء الأسنان بوضع التيجان للأسنان المتشققة لمنع تفاقم الحالة.

وإذا كانت السن حساسة للحرارة والبرودة، فإن المشكلة تكون أكثر تعقيدًا، وحينها لابد من المضغ على الجانب الآخر لحين حل المشكلة، وإذا كان الكسر فوق خط اللثة، فقد تحتاج إلى قناة جذر وتاج.

7- حساسية البرودة

تختلف أسباب حساسية الأسنان للأغذية الباردة، فمن الممكن أن تكون التسوس، أو تآكل مينا الأسنان، أو الحشوات، أو أمراض اللثة، أو تكسر الأسنان، أو الجذور المكشوفة.

وبمجرد أن يكتشف الطبيب المشكلة، قد يتم العلاج عن طريق حشو أو قناة جذر أو علاج اللثة لتعويض الأنسجة المفقودة من الجذر، أو قد يتطلب الأمر فقط استخدام معجون أسنان، أو مزيل للتحسس، أو هلام الفلورايد.

8- فرط الأسنان

يعتبر من الحالات النادرة، ويعني وجود أسنان زائدة في الفم، وقد يعاني الأشخاص المصابون به أيضًا من حالة أخرى، مثل الفم المشقوق أو متلازمة جاردنر التي تشكل أورامًا ليست سرطانية، ويتمثل العلاج في إزالة الأسنان الزائدة، واستخدام تقويم الأسنان للتصحيح.

قد يهمك أيضًا: مضاعفاتها قد تصل للأورام.. أسباب نمو الأسنان الزائدة وطرق التعامل معها

9- فجوات الأسنان

قد لا تعتبر الفجوة بين الأسنان الأمامية مشكلة على الإطلاق، ولكن إذا كنت ترغب في تصحيحه، فيكون ذلك من خلال خيارات مختلفة، تشمل تقويم الأسنان، والحلول التجميلية مثل الفينير أو الترابط.

10- مشاكل اللثة

تشمل مشكلات اللثة النزيف أو ابتعاد اللثة عن الأسنان، وقد ينتج ذلك الإصابة بالتهاب بسبب تراكم البلاك، وهي بكتيريا لزجة، تحت خط اللثة.

وإذا تُرك دون علاج، فقد يتسبب في مرحلة ما في فقدان العظام، وانحراف الأسنان أو تخلهلها، مما قد يصعب المضغ والكلام.

ولتجنب أمراض اللثة، اغسل أسنانك بالفرشاة، واستخدم الخيط، واحرص على شطف الأسنان بغسول فم مطهر يوميًا، وتابع مع الطبيب للتنظيف المنتظم.

11- صرير الأسنان

يسمى أيضًا بطحن الأسنان، ومن أبرز أسبابه الإجهاد، وانحراف الأسنان، والحساسية، وهو ما قد يسبب الصداع، والتهاب الفك، وتصدع وتفكك الأسنان.

إذا كنت تطحن أسنانك في الليل، فاطلب من طبيب أسنانك أن يضع لك واقيًا للفم، أما إذا كانت مشكلة نهارية، فحاول التأمل أو ممارسة الرياضة أو طرق أخرى للحد من التوتر.

12- مشاكل ضرس العقل

أبرز أسباب مشكلات ضرس العقل هو فقدان القدرة على النمو بشكل طبيعي، ويمكن أن تسبب مشاكله تسوس الأسنان وتلف الأسنان المجاورة وأمراض اللثة.

وتظهر ضروس العقل بشكل عام بين سن 17 و25 عامًا، ويجب أن يتتبع طبيب أسنانك مدى تقدمها، وإذا أصبحت تمثل مشكلة، فقد تحتاج إلى إزالتها.

اقرأ أيضًا: لمدة 24 ساعة.. إجراءات مهمة يجب اتباعها بعد خلع ضرس العقل

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية