أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انحسار اللثة.. إليك طرق العلاج المختلفة

04:20 م الإثنين 15 مايو 2023
انحسار اللثة.. إليك طرق العلاج المختلفة

انحسار اللثة

كتبت- ندى نجيد

يعد انحسار اللثة من أكثر أمراض اللثة الشائعة، ويعتبر أيضًا شكلًا متقدمًا من التهاب اللثة، ويبدأ انحسار اللثة بتراكم الترسبات داخل اللثة والأسنان.

وبمرور الوقت يمكن أن يتسبب انحسار اللثة في تلفها في الحالات الشديدة، نتيجة تراكم البلاك والبكتيريا بين الأسنان واللثة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو"، قائمة بأبرز الطرق الطبية المتبعة التي تساهم في علاج اللثة، وفقًا لمواقع "Healthline" و"Medical news today" و"Cigna healthcare".

علاج انحسار اللثة

نسيج اللثة المتراجع لن ينمو مرة أخرى بالعلاج، ولكن يمكنك منع المشكلة من أن تزداد سوءًا، ببعض الطرق الطبية تبعًا لشدة الانحسار.

انحسار اللثة البسيط

• يقوم طبيب الأسنان بتنظيف المنطقة المصابة بعمق، عن طريق كشط الجذور وتقشير الأسنان، لإزالة البلاك والجير تحت خط اللثة.

• تنعيم منطقة الجذر المكشوفة لحمايتها من البكتيريا.

• وصف الطبيب لبعض المضادات الحيوية لمنع حدوث المزيد من العدوى، وتتنوع الأدوية بين مضادات حيوية وغسول للفم أو معجون للأسنان.

• تقويم الأسنان، يعمل على تحريك موضع الأسنان ببطء على مدى فترة طويلة، ويمكن أن تؤدي عملية تقويم الأسنان إلى تصحيح هامش اللثة وتسهيل الحفاظ على نظافة الأسنان.

انحسار اللثة الحاد

بعض حالات انحسار اللثة الأكثر حدة، ويسبب أعراضًا، مثل حساسية الأسنان أو الألم أو العدوى، تحتاج اللثة إلى تدخل جراحي، ويوجد عدة أنواع من العمليات الجراحية لعلاج انحسار اللثة:

جراحة السديلة

عبارة عن تنظيف عميق أكثر شمولاً للمساعدة في إزالة البكتيريا وتراكم الجير، ويقوم طبيب الأسنان بسحب اللثة وإزالة الأنسجة التالفة وإعادة وضعها في مكانها بشكل مريح حول الأسنان.

ترقيع الأنسجة الرخوة

يعتمد طبيب الأسنان في هذه الجراحة على استخدام غشاءًا اصطناعيًا أو قطعة من الأنسجة الرخوة "من المحتمل أخذها من سقف الفم" للمساعدة في تقوية اللثة المتراجعة وتثبيت الأسنان.

تجديد العظام

يستخدم طبيب الأسنان شظايا من عظامك أو عظام الشخص المتبرع بها لاستبدال العظم التالف، وهذا يسمح للعظام بإعادة النمو مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية