أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق علاج «المياه الزرقاء».. إهمالها يسبب العمى

05:31 م الجمعة 12 يناير 2018
طرق علاج «المياه الزرقاء».. إهمالها يسبب العمى

حسناء الشيمي

«المياه الزرقاء على العين» أو «ارتفاع ضغط العين».. حالة يصاب بها الفرد نتيجة تهتك في أعصاب العين لارتفاع ضغط العين عن معدله الطبيعي، وإهمال التعامل معه قد يسبب العمى.

سببها

وتحدث الإصابة بارتفاع ضغط العين المعروف بالمياه الزرقاء أو«الجلوكوما»، نتيجة التعرض لالتهابات قزحية أو بعض أنواع المياه البيضاء، أو المضاعفات الحادة لبعض العمليات الجراحية، كعمليات الانفصال الشبكي أو فك الجسم الزجاجي، أو المياه البيضاء، إذا حدث بعدها التهابات، وفقًا لما قاله الدكتور هشام فوزي، رئيس أقسام طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الأزهر.

ويضيف «فوزي» أن الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية داخل العين، قد تسبب أيضًا ارتفاع ضغط العين، مشيرًا إلى بعض الحالات التي لا يكون لها سبب واضح كالأطفال الذين يولدون به.

أعراضها

ويتابع «فوزي» أن أعراض ارتفاع ضغط العين تظهر عن طريق الشعور بالصداع أو الزغللة، واحمرار العين، والشعور بألم فيها، وإفراز الدموع، أو عدم القدرة على فتح العين في الشمس.

ويوضح الدكتور أحمد هشام، أستاذ طب العيون بكلية الطب جامعة 6 أكتوبر، أن بعض الحالات المصابة يتم اكتشافها بالصدفة خلال فحص قاع العين، فتظهر تغيرات في العصب البصري، ويُختبر مجال الإبصار مع قياس ضغط العين، ويكون الطبيعي من 11: 22، فإن زاد على تلك النسبة يتم التعامل معه وبناءً عليها تبدأ مرحلة العلاج.

العلاج 

يكون العلاج في البداية عبارة عن بعض القطرات التي تضبط ضغط العين، ويواظب عليها المريض، لكن في بعض الحالات لا تأتي تلك القطرات بنتائج مفيدة، وهنا يتم التعامل معها عن طريق الجراحة، حسبما أوضحه «هشام».

ويحذر الدكتور أحمد هشام من الإهمال في علاج ارتفاع ضغط العين، لأن له بعض المضاعفات، ومنها قد يشعر المريض بعدم القدرة على رؤية الأشياء الموجودة في الجوانب، وتقل الرؤية تدريجيًا حتى تصل إلى الرؤية المركزية، فضلًا عن ضمور العصب البصري، وهي أبرز مضاعفات ضغط العين المرتفع، وقد ينتهي الأمر بفقدان البصر.

وإذا تعرضت الألياف الموجودة في العصب البصري للتلف، فلا يمكن علاجها، لذا يتم البحث عن الأخرى السليمة والتعامل معها وتقويتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية