أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الذبابة الطائرة» مؤشر للإصابة بمشكلة خطيرة

06:36 م الخميس 25 يناير 2018
«الذبابة الطائرة» مؤشر للإصابة بمشكلة خطيرة

كتبت - أسماء أبوبكر:
الجلطة من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب العين، وتصل خطورتها إلى العمى، إلا أن التدخل المبكر يساعد على تجنب هذه المضاعفات الخطيرة، لذلك فبمجرد ظهور أي من الأعراض التحذيرية لابد من التوجه إلى الطبيب على الفور.

لماذا تحدث جلطة العين؟

الدكتور عمر الظواهري، أستاذ طب وجراحة العيون بطب القصر العيني ورئيس قسم العيون بالقصر العيني الفرنساوي، يقول إن جلطة العين تحدث نتيجة انسداد الشريان المسؤول عن إدخال الدم للعين، أو انسداد الوريد الذي ينقل الدم من العين، ويكون ذلك نتيجة لزيادة الدهون أو الكوليسترول في الدم، أو بسبب ارتفاع ضغط الدم أو السكر، وتصلب الشرايين.

ويضيف أستاذ طب وجراحة العيون، أن جلطة العين يمكن أن تحدث في حالة الإصابة بأمراض تجلط الدم، مثل زيادة عدد الصفائح الدموية، أو زيادة نسبة كرات الدم عن المعدل الطبيعي، وسرطان الدم مثل اللوكيميا.

وتزداد احتمالية الإصابة بجلطات العين لدى الشباب في حالة الإصابة بأمراض تجلط الدم الوراثية، أو نتيجة للعصبية المفرطة، أو لوجود عيوب في التمثيل الغذائي للجسم، وفقا لما أوضحه الظواهري.

أعراض ومضاعفات

وفقا للظواهري، فإن جلطة العين إذا حدثت نتيجة انسداد الوريد، ففي هذه الحالة يعاني المريض من ضعف سريع وشديد في النظر، وتكون الرؤية مشوشة بضوء أحمر، ويعاني من ظهور ما يسمى بـ«الذبابة الطائرة في العين»، وهي عبارة عن نقط سوداء متعددة وكثيرة تظهر وتتحرك في مجال الإبصار، أما في حالة انسداد الشريان فلا تظهر أي أعراض سوى فقدان البصر المفاجئ.

العلاج حسب الحالة

يوصي الظواهري بضرورة التوجه إلى الطبيب على الفور بمجرد ظهور أي من الأعراض السابقة، لتجنب حدوث المضاعفات قدر الإمكان، مشيرا إلى أن العلاج يختلف حسب الحالة، فالحالات البسيطة يمكن أن تتعافى بالعلاج الدوائي فقط، وبعض الحالات تستدعي حقن داخل العين لمنع مضاعفات الجلطات، وقد تحتاج العين إلى إجراء جلسات ليزر، وحالات أخرى تستدعي التدخل الجراحي.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية