أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر حرارة المدفأة على العين والعدسات اللاصقة؟

07:02 م الأحد 16 ديسمبر 2018
هل تؤثر حرارة المدفأة على العين والعدسات اللاصقة؟

تأثير المدفاة على العين

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون لحرارة المدفأة خاصة مع بدء فصل الشتاء وبرودة الجو، ما قد يجعل الجلوس مباشرة وعلى مسافة قريبة أمامها يؤدي لبعض الأضرار على العين، خاصة إذا كان الجالس يرتدي عدسات لاصقة.

قال الدكتور ياسر كامل، استشاري طب وجراحة العيون، إن حرارة المدفأة في ظل وجود الشخص بعيدًا عنها وتعمل على تدفئة المكان لا تسبب أي مشكلة للعين، إنما التعرض لحرارة عالية بشكل مباشر قد تؤدي إلى زيادة إفرازات العين من الدموع فقط، لأن العين لديها أجهزتها الدفاعية للتعامل مع الحرارة.

أضاف كامل، أن الجلوس فترة طويلة أمام مدفأة على مسافة قريبة لا يؤدي إلى مخاطر كبيرة على العين إلا في حالات العاملين في أفران الحديد فيجب ارتداء نظارات مخصصة لذلك لحماية العين.

أوضح كامل، أن درجات الحرارة الناتجة عن التدفئة تتراوح ما بين 36 إلى 37 وليس لدرجة الانصهار في الجو، لذا لا تسبب مشكلة إلا في حالة ارتداء عدسات لاصقة فإن الأمر قد يؤدي إلى مشكلات بسيطة.

اقرأ أيضًا :تجنب وضع العدسات اللاصقة في هذه الحالات

أكد كامل، أن المشكلات الناتجة عن التعرض للحرارة العالية أثناء ارتداء العدسات اللاصقة لا تتجاوز الإصابة بالجفاف النسبي في العين، ما يؤدي إلى شعور المريض بغمامة والشعور بصلابة العدسة حتى يخرج من المنطقة مرتفعة الحرارة وتعود الأمور لطبيعتها.

نصح كامل، بعدم ارتداء العدسات اللاصقة في المنزل من الأساس حتى نتجنب تلك المشكلة، لكن من المؤكد أن العدسة لن تنصهر داخل العين، إلا إذا كان الشخص عامل في مصنع مرتفع الحرارة فقد يؤثر ذلك على العدسة بشكل مباشر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية