أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه الفيتامينات تحميك من أمراض العيون

01:54 م الأربعاء 19 ديسمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي

يعمل النظام الغذائي المتكامل على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، لا سيما العين، ولا يمكن استبدال هذه العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة الطازجة بالمكملات للحصول على الفوائد المطلوبة كاملة.. تعرفوا على أهم الفيتامينات الضرورية لصحة العين، كما يعرض ألبوم الصور أعلاه أهم الأطعمة التي تمنحكم هذه الفيتامينات.

لا بد أن يحتوي النظام الغذائي الصحي المتوازن على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدهون والبيض والمكسرات، كما توجد أطعمة محددة غنية بالفيتامينات المفيدة لصحة العين والحفاظ على الرؤية وخفض خطر الإصابة بمشكلات البصر،ويعمل كل فيتامين على الوقاية من مشكلة محددة بالعين، وهو ما نشره موقع "all about vision"، وفي الصور الموجودة أعلاه يمكن التعرف على الأطعمة الغنية بكل نوع من هذه الفيتامينات.

فيتامين A

يعد فيتامين أ\A ضروريا لتقوية الرؤية ليلا، وتعزيز جهاز المناعة، وتعمل مركبات البيتا كاروتين على حماية العين وأعضاء الجسم الأخرى من السرطان.

فيتامين B

يساعد فيتامين ب\B على تقليل الالتهابات المزمنة والوقاية من ارتفاع معدلات هوموسيستـين في الدم والذي يرتبط بمشكلات الأوعية الدموية المؤثرة على صحة العين، كما يلعب هذا الفيتامين دورا في خفض خطر الإصابة بالضمور البقعي الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى.

فيتامين c

كشفت بعض الدراسات أن فيتامين سي\C يرتبط بخفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، لاعتباره مضاد أكسدة قوي وفعال.

فيتامين D

يؤكد الباحثون أن فيتامين د\D يرتبط بخفض فرص الإصابة بالضمور البقعي، وبالتالي يجب الحرص على تناول المأكولات الغنية بهذا الفيتامين، وتجنب نقصه في موسم الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة وغياب ضوء الشمس.

فيتامين E

يعتبر فيتامين هـ\ E من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العين، حيث يحمي من الإصابة بإعتام العدسة والمشكلات الناتجة عن التقدم في العمر.

أوميجا 3

ترتبط الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 بتقليل مخاطر الإصابة بجفاف العين، كما يحتوي على فوائد صحية أخرى من بينها تقوية النظر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية