أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أطعمة مهمة لصحة عينيك

10:35 ص الإثنين 12 فبراير 2018
10 أطعمة مهمة لصحة عينيك

كتب- وليد شعبان

تنوع العناصر الغذائية مهم جدًا وضروري لاحتياجات أجهزة الجسم لتؤدي عملها بشكل صحي، خاصة العين التي تتعرض يوميًا للأتربة وأشعة الشمس والإضاءة غير الصحيحة والتغير المناخي، وغيرها من العوامل الضارة التي تؤثر عليها وتجهدها.

ووفقًا لموقع «ويبميد» الأمريكي، فهناك بعض الأطعمة الهامة لصحة العينين، ومنها:

1- الفلفل الأحمر

يمنحك أعلى نسبة فيتامين (c)، جيد لأوعية العين الدموية، ويرى العلماء أنه يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، كما يحتوي الفلفل ذو الألوان الزاهية على الفيتامينات الصديقة للعيون A""، و"E".

الحرارة العالية تكسر فيتامين C"" لذلك يفضل تناوله طازجًا دون طهي.

2- بذور عباد الشمس والمكسرات

يحتوي نحو 28.34 جرامًا من هذه البذور أو اللوز على نصف كمية فيتامين E" " التي توصي بها وزارة الزراعة الأمريكية للبالغين كل يوم، ووجدت دراسة واسعة أن فيتامين ""E جنبًا إلى جنب مع المواد المغذية الأخرى، يمكن أن يساعد في بطء التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وقد يساعد أيضًا على منع إعتام عدسة العين.

3- خضروات داكنة الأوراق

الكرنب والسبانخ والقرنبيط غنية بفيتامينات c وE ومركبات الكاروتين الضرورية لشبكية العين، غنية بفيتامين "أ" وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون على المدى الطويل بما في ذلك التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، فمعظم الناس الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغربية لا يحصلون على ما يكفي من هذه الفيتامينات.

4- سمك السالمون

تحتاج شبكية العين إلى نوعين من الأحماض الدهنية أوميجا 3: وهما "DHA" و "EPA" وتوجد في الأسماك الدهنية مثل السالمون، وتحمي تلك الأحماض العين من التنكس البقعي والمياه الزرقاء والمستويات المنخفضة من هذه الأحماض الدهنية لها علاقة بجفاف العيون.

5- البطاطا الحلوة

الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش، تحتوي على نسب عالية من بيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين "أ" الذي يساعد على الرؤية الليلية، وقدرة العين على التكيف مع الظلام.

6- اللحوم الخالية من الدهون والدواجن

تحتوي اللحوم والدواجن على عنصر الزنك الذي ينقل فيتامين (أ) من الكبد إلى شبكية العين، تُستخدم لعمل صبغة الميلانين الواقية.

7- الفاصوليا والبقوليات

بها ألياف عالية تساعد في الحفاظ على الرؤية الحادة ليلًا وتأخير الإصابة بالتنكس البقعي.

8- البيض بالخبز المحمص

الزنك الموجود في بيضة سيساعد جسمك على استخدام اللوتين وزياكسانثين من صفار البيض، اللون الأصفر والبرتقالي لهذه المركبات يمنع الضوء الأزرق الضار من إتلاف شبكية العين، كما أنها تساعد على تعزيز كمية الصبغة الواقية في العين والتي تسيطر على الرؤية المركزية.

9- القرع

جسمك لا يمكنه صناعة اللوتين والزياكسانثين، لكن يمكنك الحصول عليها من القرع على مدار السنة، يحتوي القرع الصيفي على فيتامين C والزنك، وقرع الشتاء يعطيك فيتامينات A و C وكذلك الأحماض الدهنية أوميغا 3.

10- البروكلي

يحتوي على مزيج من العناصر الغذائية، مثل فيتامين "أ"، "لوتين، زياكسانثين، وبيتا كاروتين" وفيتامين C، وفيتامين "E" وكلها مواد مضادة للأكسدة تحمي الخلايا في عينيك من الشوارد الحرة.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية