أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. عماص العين ينذر بأمراض خطيرة

05:03 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
انتبه.. عماص العين ينذر بأمراض خطيرة

عماص

كتب- ياسمين الصاوي

يظهر "عماص" العين عند الاستيقاظ من النوم ويكون جافًا أو لزجًا، إلا أنه يشير في بعض الأحيان إلى الإصابة ببعض أمراض العيون. 

ووفقاً لما نشره موقع «All About Vission» فإن العماص الذي تنتجه العين أثناء النوم لا ينذر بأي إصابات، لكن لابد من ملاحظة لونه وكميته لأنه قد يشير إلى عدوى أو مرض إضا كان غير طبيعي.

ومن بين الأسباب الشائعة عن إنتاج العماص بشكل غير طبيعي بالعين، ما يلي:

1- التهاب الملتحمة «العين الوردية»

لا تنحصر أعراض التهاب الملتحمة على الحكة واحمرار العين فقط، فيمكن ملاحظة ظهور العماص باللون الأبيض أو الأصفر أو الأخضر على طول خط الرموش، وهناك 3 أنواع من التهاب ملتحمة العين: فيروسي، وبكتيري، وحساسية.

2- التهاب الجفن

يحدث بسبب التهاب بُصيلات شعر الرموش أو خلل في إنتاج غدد الميبوميان، والذي يسبب تكون عماص يشبه "الفوم"، ويصبح لونه أصفر أو أخضر، يصاحبه الشعور بالألم.

3- شحاذ العين

يأتي بسبب انسداد غدد الميبوميان، يصاحبه انتفاخ واحمرار للجفن وصديد أصفر ومشكلات عند الرمش، ويجب عدم الضغط على الصديد لمنع انتشار العدوى للمناطق الأخرى بالعين.

4- جفاف العين

ينشأ بسبب نقص إنتاج الدموع أو عدم قدرة غدد الميبوميان على أداء وظيفتها، وتتلخص الأعراض في احمرار واحتقان العين بالدماء وحرقان وضبابية الرؤية والشعور كأن هناك جسم غريب داخل العين، فضلًا عن زيادة لزوجة العماص.

5- العدسات اللاصقة

إن كنت ترتدي عدسات لاصقة فربما تشعر برغبة أكبر في النوم وظهور العماص، لأسباب عديدة منها العدوى أو جفاف العين، لذا لابد من خلعها والتوجه إلى الطبيب حال زيادة الأمر عن الطبيعي.

6- إصابات العين

دخول جسم غريب بالعين مثل شيء متسخ أو مادة كيميائية أو إصابة العين يمكن أن يؤدي إلى لزوجة العماص لذا يجب زيارة الطبيب.

7- قرحة القرنية 

إذا لم يتم علاج قرحة القرنية، فيمكن أن يتسبب الأمر في فقدان الرؤية، وتبدأ الأعراض بالألم والاحمرار وتورم الجفون وتكوين طبقة عماص سميكة، وصديد ربما يتسبب في ضبابية الرؤية.

8- التهاب الكيس الدمعي

تلتهب الأنف عندما تُحبس الدموع عن السيلان مسببة انتفاخ بالجفن الداخلي والشعور بالألم والاحمرار ولزوجة العماص ومشكلات بالرؤية.

نصائح منزلية

- تجنب لمس العين حتى لا تنتقل العدوى إلى الأجزاء الأخرى.

- غسل اليدان جيدًا، خاصة إن كان الشخص يعاني من التهاب الملتحمة.

- إن كان ارتداء العدسات اللاصقة يسبب زيادة العماص، فلابد من خلعها واستشارة الطبيب.

- وإذا كان السبب يرجع إلى العدوى، فيجب البعد عن مستحضرات التجميل مثل "الأيلينر" و"الماسكارا".

- إن كانت حساسية العين هي السبب، فعليك الابتعاد عن مسبباتها، واستخدام قطرات خالية من المواد الحافظة حال المعاناة من حساسية ضد القطرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية