أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب لخدش القرنية.. منها العدسات اللاصقة

11:25 ص الإثنين 21 مايو 2018
 5 أسباب لخدش القرنية.. منها العدسات اللاصقة

أسباب خدش القرنية

كتبت- أسماء أبو بكر

«خدش القرنية» قد يكون بسيطًا ويلتئم خلال ساعات ولا يسبب أي مشاكل للعين، وفي حالات أخرى قد يؤدي إلى حدوث قرحة في القرنية، وتحديدًا إذا كان المسبب للخدش ملوثًا.. فما أسباب خدش القرنية؟

الدكتور مصطفى نبيه، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة القاهرة، يوضح أن خدش القرنية يحدث نتيجة احتكاك سطحها بأداة أو شيء ما، بالتالي يكون النسيج السطحي لها غير متصل، غالبًا ما يرجع إلى أحد الأسباب التالية:

1- احتكاك الظفر بسطح القرنية أثناء فرك العين: يعتبر أكثر الأسباب انتشارًا، رغم أن الخدش يكون بسيطًا في الغالب لكنه يلتئم ثم يعاود الظهور مرات أخرى كل فترة.

2- تعرض العين لإصابة خفيفة بآلة حادة أو سكين أو إبرة مثلًا.

3- دخول حبات الرمل في العين خاصة على الشواطئ، أو احتكاك سطح القرنية بورقة أو فرع شجرة، وغالبًا ما يكون ملوثًا وبالتالي يتحول الخدش لقرحة.

4- العمل في بعض المهن التي تزيد من احتمالية دخول أجسام غريبة في العين وربما تستقر على سطح القرنية، كالحدادة والنجارة وتكسير الحجر والمعادن.

5- استعمال العدسات اللاصقة بطريقة خاطئة، كأن توضع مثنية في العين ثم تتخذ الوضع الصحيح بعدها، أو تكون من النوع الصلب لكن وضعت بشكل خاطئ، أو أن يلامس الظفر سطح القرنية أثناء محاولة وضع العدسة في العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية