أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب التفاوت بين حجم حدقتي العين؟

03:10 م الخميس 03 مايو 2018
ما أسباب التفاوت بين حجم حدقتي العين؟

eye

كتبت- ياسمين الصاوي

تظهر أحيانًا إحدى حدقتي العين بشكل أكبر أو أصغر من الأخرى، فهل يدل ذلك على مشكلة صحية؟

يشير تفاوت حجم حدقة العين إلى عدم التساوي بين الحدقتين، حيث يمكن أن تبدو واحدة بحجم أكبر أو أصغر مقارنة بالحجم الطبيعي للأخرى، وفقًا لموقع all about vision.

الأسباب

في عدد من الحالات يبدو تفاوت حجم حدقة العين طبيعيًا، ولا يرتبط بأي مرض، وبشكل عام تبدو حدقة أكبر من الأخرى بأقل من 1.0 مليمتر، وتسمى هذه الحالة تفاوت حدقة العين البسيط أو تفاوت حدقة العين الحميد أو تفاوت حدقة العين الفيزيولوجي.

ولا يعتمد الأمر على توسع ذلك في الصباح أو المساء أو الجنس أو العمر أو لون العين وغيرها، لكن هناك عدد من الأسباب والمشكلات الصحية، من بينها صدمات العين وغيرها، مثل:

أدوية العين

تستخدم قطرة بيلوكاربين لعلاج الجلوكوما، والتي يمكن أن تؤدي إلى صغر حجم حدقة العين التي يتم علاجها مقارنة بالأخرى.

التهاب القزحية

يمكن أن تسبب القزحية الإصابة بتفاوت حدقتي العين، مسببة ألم بالعين.

متلازمة Adie

تؤثر هذه المتلازمة على حدقة العين، مسببة كبر حجم حدقة عن الأخرى، بل ولا تستجيب هذه الحدقة للضوء، وفي بعض الحالات يبدو سبب الإصابة بهذه المتلازمة غير معروف، لكنه يمكن أن يرتبط بإصابات العين بما فيها الناتجة عن جراحة الساد المعقدة، أو ضعف تدفق الدم (الإسكيمية) أو العدوى.

اضطرابات عصبية

يعاني عددًا من الحالات من تدمير الأعصاب الموجودة بالمخ أو الحبل الشوكي، الأمر الذي يسبب تفاوت حجم حدقة العين، ومن أشهر العلامات هي متلازمة هورنر، وعادة ما يصاب مرضى اضطرابات الجهاز العصبي بتفاوت حجم الحدقتين وتدلي الجفون وازدواج الرؤية والحول.

وتشمل اضطرابات المخ المرتبطة بتفاوت حجم الحدقتين: السكتات الدماغية والنزيف (بسبب إصابة بالرأس أو عادي) والأورام والعدوى.

متلازمة هورنر

هناك 3 أعراض تدل على الإصابة بمتلازمة هورنر:

- تدلي الجفون.

- انقباض حدقة العين.

- التعرق (فقدان التعرق حول العين المصابة).

يمكن التمييز بين الإصابة بمتلازمة هورنر وتفاوت حدقة العين الحميد، عن طريق مدى توسع حدقة العين في الإضاءة الخافتة، حيث تتوسع الحدقات العادية وغير المتساوية خلال 5 ثواني من إضاءة الغرفة، في حين تستغرق الحدقات المصابة بهذه المتلازمة 10-20 ثانية حتى تتوسع في الإضاءة الخافتة أو الغرفة المظلمة.

وعادة ما تحدث هذه المتلازمة نتيجة مشكلات صحية، مثل السكتة الدماغية أو الأورام أو إصابة الحبل الشوكي، لكن يبدو السبب غير معروفا في حالات أخرى، ولا يوجد علاج محدد لها، حيث يرتبط علاجها بعلاج المشكلة الصحية، وربما يخفي أعراضها، بما فيها تفاوت حدقات العين.

ماذا تفعل؟

إذا لاحظ الشخص زيادة حجم عين عن الأخرى، فلا بد من زيارة الطبيب فورا، خاصة إن كان يعاني من:

- تدلي الجفون.

- ازدواج الرؤية.

- فقدان الرؤية.

- الصداع أو ألم بالرقبة.

- ألم بالعين.

- جرح حدث الآن في الرأس أو العين.

ويمكن أن يطلب المصاب من الطبيب وصف عدسات ضوئية له، حيث تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والضوء الأزرق، خاصة إن كان المريض يعاني من عدم الاستجابة الطبيعية للضوء، فضلاً عن ارتداء نظارات بعدسات داكنة في ضوء الشمس، لتقليل حساسية الضوء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية