أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الحليمة البصرية قد يسبب فقد البصر.. هذه أسبابه

01:59 م الإثنين 07 مايو 2018
التهاب الحليمة البصرية قد يسبب فقد البصر.. هذه أسبابه

2018_4_4_3_32_0_300

كتب – مصطفى عريشة:

التهاب الحليمة البصرية واحد من أمراض العيون التي قد تسبب فقدان للبصر، ويصيب هذا الالتهاب جزء من العصب البصري، ويصاحب عادة الأمراض التي تسبب التهاب الأعصاب، وبعض الأمراض المزمنة.

قال الدكتور عبدالرحمن جابر، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الإصابة بالتهاب الحليمة البصرية له أسباب مختلفة على رأسها الإصابة بفيروس يؤدي لحدوث التهاب في جزء من العصب البصري، كما أن مرضى السكري ونقص المناعة أكثر عُرضة للإصابة بتلك المشكلة، وهناك مجموعة من أسباب الإصابة بتلك المشكلة، ومنها:

1- عدوى فيروسية

2- مرضى التصلب المتعدد

3- التهاب المخ والأجزاء المجاورة له

4- مرضى الحصبة وشلل الأطفال

5- مرضى السكري

الأعراض

- ألم في العين، وأثناء حركة العين

- ضعف نظر شديد

- ضعف دقة الألوان

- عدم وضوح الرؤية

- تطور المضاعفات في بعض الحالات وتسبب فقدان البصر

الوقاية

يمكن الوقاية من التهاب الحليمة البصرية عن طريق الاهتمام بالصحة العامة، والمتابعة الدورية لأصحاب الأمراض المزمنة، وخاصة مرضى السكري ويجب ضبط نسبة السكر في الدم، وعلاج أي فيروس في الجسم في أسرع وقت وعدم إهماله لتجنب انتشاره.

التشخيص

ولتشخيص حالة المريض وتحديد سبب الإصابة بالالتهاب يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية لمعرفة طبيعة الحالة، وهي: رسم كهربائي للعصب، واختبار دقة البصر، وأشعة تلفزيونية، أشعة مقطعية على العصب.

العلاجات

تبدأ عملية علاج التهاب الحليمة البصرية بعد تشخيص الحالة، ويكون بعلاج سبب الالتهاب، ويتم ستخدام أنواع مختلفة من الكورتيزونات عن طريق الحقن أو الأقراص بحسب حالة كل مريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية