أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه أضرار أشعة الشمس على العين

10:18 م الجمعة 22 يونيو 2018
هذه أضرار أشعة الشمس على العين

كتب– مصطفى عريشة

يتسبب التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية إصابة العين ببعض الأمراض والمشكلات التي يعاني منها كثيرون.. ومن بين تلك المشكلات تكون نسيج على العين وله مضاعفات مختلفة، ويمكن مواجهته ببعض الطرق العلاجية والوقائية.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن درجة الحرارة العالية أو التعرض للشمس ينتج عنها خروج موجات الأشعة فوق البنفسجية وليس كل أعين الناس تتحمل تلك الأشعة.

أضاف «الهباق» أن من لا يتحمل تلك الأشعة يحدث له مشكلة عن طريق تكون نسيج على العين من الخارج ويغطي على القرنية يسمى «ظفرة العين»، وإذا لاحظ الشخص تكوين هذا النسيج على القرنية في بدايته يمكن علاجه.

علاج تلك الأعراض في بدايتها يكون من خلال ارتداء نظارة شمسية وهناك نظارات متخصصة تمنع مرور أشعة الشمس نهائيًا للعين، بالإضافة لعدم التعرض لفترات طويلة للشمس، وفي حالة تكوين هذا النسيج وزحف حتى وصل للقرنية لا بد من عمل استئصال كامل للنسيج.

أشار «الهباق» إلى أن هذه العملية لها نسبة ارتجاع، وفي الماضي كانت تلك النسبة كبيرة، أما الآن يتم وضع مواد كيميائية علاجية مُقللة للارتجاع أثناء العملية فتقلل من نسبة ارتجاعها وبعض إجراء العملية يجب على المريض استخدام النظارة الشمسية باستمرار لتلافي حدوث ارتجاع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية