ما مدة صلاحية قطرات العين؟

03:29 م الأربعاء 11 يوليه 2018
ما مدة صلاحية قطرات العين؟

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

تستدعي حالات كثيرة استخدام قطرات العين، ورغم أنها آمنة فمن الممكن أن تؤدي لنتيجة عكسية وتؤذي العين إذا لم يلتزم المريض بالجرعات التي يحددها الطبيب، تحديدًا بالنسبة لقطرات الكورتيزون، أو استخدمها رغم انتهاء مدة صلاحيتها.. فما مدة صلاحية قطرات العين؟

مدة الصلاحية

يقول الدكتور جمال يوسف، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن مدة صلاحية قطرة العين بعد الفتح شهر واحد فقط، موضحًا أن ذلك ينطبق على جميع أنواع القطرات سواء الكورتيزون أو المرطبة، لأن القطرة بعد الفتح تكون معرضة للتلوث ونمو الفطريات والبكتيريا فيها، حتى في حالة حفظها في الثلاجة.

أما بالنسبة لمدة الصلاحية المدونة على العبوة، يقول أستاذ طب وجراحة العيون، إنها تكون مدة الصلاحية قبل الفتح وليس بعده، مشددًا على ضرورة توخي الحذر وعدم استخدام قطرات منتهية الصلاحية أو مر شهر أو أكثر على فتحها.

علامات منذرة

في حالة استخدام قطرة للعين رغم مرور فترة على فتحها، تبدأ بعض الأعراض في الظهور على العين، خلال يوم أو يومين بعد استخدام القطرة، وفقًا لـ"يوسف"، موذحًا أن الأعراض تتمثل في:

- احمرار العين.

- عماص.

- خروج إفرازات من العين.

- حكة في العين.

بمجرد ملاحظة هذه الأعراض يوصي يوسف بضرورة التوجه إلى الطبيب، لأنها تشير إلى حدوث عدوى نتيجة نمو فطريات أو بكتيريا في القطرة منتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أن المريض في هذه الحالة يحتاج إلى استخدام قطرات مضاد حيوي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية