أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة هورنرز.. هل تسبب ضعف النظر؟

11:24 ص الجمعة 06 يوليه 2018
متلازمة هورنرز.. هل تسبب ضعف النظر؟

Heterochromia9

كتبت- حسناء الشيمي

"متلازمة هورنر".. عبارة عن ظهور مجموعة من الأعراض التي تؤثر على العين، وتتسبب في سقوط الجفن العلوي بطريقة لا إرادية، الأمر الذي قد يحجب الرؤية.. فما أسبابها وطرق علاجها.

يقول الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد أمراض المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، إن متلازمة هورنر يحدث نتيجة تعرض العصب السمبثاوي المغذي للعين للقطع أو تعرض ألياف العصب للضمور، وذلك نتيجة التعرض لإصابة أو صدمة سواء أكانت ناتجة عن حادث، أو أثناء عملية جراحية خاصة إذا كانت في الرقبة كعمليات الغدد الدرقية تسببت في قطعه.

يضيف الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق، أن تعرض العصب السمبثاوي للضمور قد يحدث نتيجة وجود ورم مر إلى جانبه، وتسبب في الضغط عليه فيحدث ارتخاء في الجفن، وضيق في حدقة العين وجفاف في العرق الذي يخرج في نصف الوجه واحتقان في نص الوجه.

يوضح الدكتور عبد الرحمن جابر، أستاذ طب و جراحة العيون كلية الطب جامعة عين شمس، أن بسبب التعرض لمتلازمة هورنر يحدث اختلافًا بين لون القزحية في العين المصابة بالمتلازمة.

ومجرد وجود تلك الأعراض يتعرف الطبيب على المتلازمة، ومنها يخضع المريض للأشعة والفحوصات التي تكشف طبيعة القطع، ويتناول المريض أدوية تساعد على السيطرة على الأعراض إذا كان قطعًا بسيطًا.

وإذا كانت درجة القطع كبيرة وتسببت في سقوط الجفن بدرجة كبيرة، فهنا يتم إجراء عملية جراحية لرفع الجفن حتى لا يؤثر على الرؤية.

أما عن علاقة قطع العصب السمبثاوي المغذي للعين بضعف النظر، فيؤكد "جابر" أنه لا يتسبب في ضعف النظر على الإطلاق، ولكن إذا كان سقوط الجفن كبير فهنا قد يحجب الرؤية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية