أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات متعددة للروماتويد على العين.. هل يمكن تجنبها؟

04:36 م الأحد 12 أغسطس 2018
مضاعفات متعددة للروماتويد على العين.. هل يمكن تجنبها؟

كتبت- أسماء أبو بكر

العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية، لذلك تكون عُرضة لمضاعفات الكثير من الأمراض، من بينها الروماتويد المفصلي.. فما هذه المضاعفات؟ وهل يمكن تجنبها؟.

مضاعفات متعددة

الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، أكد أن مرض الروماتويد المفصلي يسبب العديد من المضاعفات للعين، ومن بينها التهاب الغشاء الخارجي للعين (الملتحمة)، ويظهر ذلك في صورة ألم واحمرار في العين، ويمكن أن يصيب عين واحدة فقط أو الاثنين.

من المضاعفات الأخرى التي يسببها، جفاف العين، الذي يؤدي إلى نقص إفراز الدموع وبالتالي يسبب التهابات متكررة والشعور كما لو كان يوجد رمل تحت جفن العين، فضلًا عن حدوث قرح في القرنية نتيجة للجفاف الشديد، لأن الدموع مطهر ومضاد للميكروبات وتساعد في تكوين طبقة السائل التي تمنع الجفاف ونقصها في هذه الحالة يؤدي إلى تقرحات في القرنية والتهابات ميكروبية، وفقا لما أضافه محمود.

أضاف الدكتور محمود إسماعيل، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة الأزهر، في أن الروماتويد يسبب جفاف للعين، موضحًا أنه في البداية يحدث بشكل عابر ويكون عبارة عن احمرار طفيف في العين وغير مبرر وغالبًا ما يتم تشخيصه على أنه التهاب ملتحمة متكرر، ثم يظهر التهاب شديد فجأة وإفرازات مخاطية في العين وليست ميكروبية، ومع تقدم الحالة تحدث قرح في القرنية ثم تآكل فيها وجدار العين.

نصائح ووسائل علاجية

لتجنب هذه المضاعفات قدر الإمكان، شدد عادل، على ضرورة أن يتوجه مريض الروماتويد إلى طبيب العيون على الفور بمجرد ملاحظة أعراض غير طبيعية في العين كنقص إفراز الدموع أو حكة أو احمرار أو ألم فيها، ثم التوجه إلى الطبيب المعالج للروماتويد لضبط نشاط المرض، لتفادي مضاعفاته على العين قدر الإمكان وأخذ الأدوية اللازمة، سواء موضعية أو عن طريق الفم.

تابع أستاذ الروماتيزم أن المريض يحتاج إلى تعديل جرعات أدوية الروماتويد أو تغييرها، إذا كانت لا تستطيع السيطرة التامة على نشاط المرض، لذلك لابد من استشارة الطبيب.

أوضح إسماعيل، أنه بعد تشخيص الحالة يحتاج المريض إلى تناول مرطبات للعين، ويرى أنه من الأفضل الابتعاد عن قطرات الكورتيزون قدر الإمكان والاستعاضة عنها بمشتقات الكورتيزون، لأن آثارها الايجابية أكثر.

أضاف أستاذ طب وجراحة العيون أنه مع تكرار القرح وتآكل القرنية وجدار العين نضطر إلى زراعة القرنية، إلا أنه مع مريض الروماتويد نلجأ إلى الغشاء الأمينوني، حتى يصلب جدار العين والقرنية قبل زراعة القرنية، خاصة أن المشكلة لا تزال كامنة في جسم المريض، فلا يزال هناك اختلال مناعة وفرصة لحدوث قرحة وتقيحات وتآكل في القرنية الجديدة.

شدد "إسماعيل" على ضرورة تناول المريض الدواء المناسب للمتلازمة المصاحبة لمرض الروماتويد، والتي تظهر عن طريق إجراء تحاليل المناعة، مؤكدا أهمية المتابعة الدورية مع الطبيب واستخدام مرطبات العين بشكل مستمر لتقليل احتمالية حدوث المضاعفات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية