أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كسر محجر العين قد يسبب الحول.. الأسباب والعلاج

06:07 م الأربعاء 15 أغسطس 2018
كسر محجر العين قد يسبب الحول.. الأسباب والعلاج

كتبت- أسماء أبو بكر

محجر العين أو الحجاج، عبارة عن تجويف عظمي يحوي العين والأوعية والأعصاب والعضلات المحيطة بها، وفي حالة تعرض العين لإصابة ما يكون عرضة للكسر.. فما الأعراض التي تشير إلى كسر محجر العين وكيف يُعالج؟

أعراض منذرة

كسر محجر العين عبارة عن كسر أي من العظام المحيطة بمقولة العين، وفقًا لما قاله الدكتور محمود خليل، مدرس طب وجراحات العيون بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحًا أنه ينتج في الغالب عن تعرض العين لصدمة قوية.

عن الأعراض التي تشير إلى كسر محجر العين، أوضح "خليل" أنها تتمثل في: حدوث ازدواجية في الرؤية مع حول في العين، نتيجة إعاقة حركة عضلات العين الخارجية، وأحيانا يصاحبه تنميل في الوجه في الناحية المصابة أو حدوث غور للعين.

أضاف مدرس طب وجراحات العيون أن الكسر قد يتسبب في ارتفاع الضغط المفاجئ داخل محجر العين، عادة في الجزء السفلي من المحجر للكسر، الذي ينتج عن ارتطام العين بشيء صلب.

التشخيص

التأكد من وجود كسر في محجر العين يتطلب عمل أشعة مقطعية على العين، بالإضافة حرص المريض على منع حدوث أي ضغط على العين أو نفخ للأنف لتجنب انتقال أي عدوى من الجيوب الأنفية المجاورة للعين.

علاج دوائي أو جراحي

كسر محجر العين لا يستدعي التدخل الجراحي دائمًا، الإجراءات العلاجية الأولية تتمثل في تناول المريض لمضادات حيوية ومضادات للكدمات مع عمل متابعة دورية دقيقة وفي حالة تحسن الأعراض، كازدواجية الرؤية والحول لا يكون هناك داع للتدخل الجراحي، أما إذا استمرت الأعراض مع وجود كسر كبير يتم التدخل جراحيا لإزالة أي بقايا للعظام المكسورة مع عمل إصلاح للكسر بتركيب شريحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية