أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤدي الفشل الكلوي لمشكلات في العين؟

11:14 ص الثلاثاء 21 أغسطس 2018
هل يؤدي الفشل الكلوي لمشكلات في العين؟

2018_6_18_12_29_14_571

كتب– مصطفى عريشة

يسبب الفشل الكلوي مشكلات للعين والعصب البصري ويجعل المريض فاقد القدرة على رؤية الألوان، لكن الخطورة تتركز في مصاحبة الفشل الكلوي لمرض السكري أو الأنيميا الحادة، ما يؤدي إلى مشكلات كبيرة في الشبكية والإبصار ويعد خطرًا على عين المريض، لذا يجب متابعة الطبيب باستمرار وإجراء الكشف الدوري والفحوصات اللازمة.

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفشل الكلوي يقلل القدرة على رؤية الألوان، لكنه لا يسبب ضعفًا شديدًا في النظر والمشكلة الحقيقية تحدث فقط إذا كان المرض يصاحبه الإصابة بمرض السكري، لأنه يسبب تلفيات كبيرة في العين كما أن السكر من أهم أسباب الفشل الكلوي.

وأضاف مأمون، أن الفشل الكلوي بصورة عامة يقلل وظيفة العصب البصري ويجعل القدرة على تحليل الألوان أقل، وربما يحدث ضعف بسيط في النظر، ولن تحدث مشكلة جسيمة في النظر طالما أن المريض تحت المتابعة ويتلقى أوجه الرعاية الكاملة.

وأوضح مأمون، أن مصاحبة الفشل الكلوي لأنيميا حادة أو مرض السكر تكون الضربة مزدوجة والتأثير أكبر على عين المريض ويؤدي لضعف الإبصار ومشكلات الشبكية المختلفة.

وشدد مأمون، على ضرورة الاهتمام بالكشف الدوري على المريض لمتابعة أي تغيرات قد تحدث وعلاجها، والاطمئنان على العين والتعامل مع أي تأثيرات ناجمة عن الفشل الكلوي أو الأمراض المصاحبة له.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية