أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر الأنيميا على صحة العين؟

01:04 م الجمعة 24 أغسطس 2018
هل تؤثر الأنيميا على صحة العين؟

2018_4_4_3_32_0_300

كتب– مصطفى عريشة

تعد الأنيميا الشديدة من الأمراض التي تسبب مشكلات كبيرة للعين وتحدث تلفًا في الشبكية وضعف في النظر، وتحدث الأنيميا البسيطة بعض التأثيرات على العين نتيجة مشكلات في إدراك الصورة من خلال الإشارات المرسلة للمخ.

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الأنيميا لا تؤثر بشكل كبير على العين إذا كانت بدرجات بسيطة، لكن الأنيميا الشديدة خطيرة على العين، لأنها تسبب أنزفة وارتشاحات في الشبكية وبعض الحالات تحدث تأثيرات تدوم ولا تعالج.

وأضاف مأمون، أن الأنيميا الشديدة تسبب ضعف نظر دائم نتيجة حدوث الأنزفة في الشبكية، وهي حالات قليلة وغير شائعة، أما الأنيميا البسيطة لها تأثيرات أقل في حالات الانخفاض البسيط لنسبة الهيموجلوبين في الدم.

وأوضح مأمون، أن الأنيميا تؤثر على النظر من خلال تركيز المخ، فإذا كانت العين تحول الصورة إلى إشارات كهربائية شديدة التعقيد تصل للمخ ويحلل المخ الإشارات الكهربائية لإحساس يؤدي إلى الرؤية، والأنيميا هنا تؤثر على قدرة المخ على تحليل الصورة فتجعل إدراك الصورة أقل لكن العين نفسها لن تتأثر مباشرة بالنسبة للأنيميا البسيطة.

وأكد مأمون، أن أعراض تأثير الأنيميا على العين تظهر في صورة ظلام مفاجئ للعين، أو عدم التركيز في الصورة، أو فقدان التركيز في الهاتف المحمول وكل هذه حالات إجهاد وصعوبة إدراك في الصورة، أمام تلف العين نفسها يحدث مع الأنيميا الشديدة.

وأشار مأمون، إلى أن الأنيميا الشديدة يمكن أن تسبب تلف في الشبكية وأنزفة وتسبب آثار دائمة، وعلاجها يتم من خلال علاج الأنيميا نفسها سواء كان المريض يحتاج إلى حديد أو حسب سبب الأنيميا نفسها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية