أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تعرف عن التهاب الملتحمة التحسسي؟

12:48 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
ماذا تعرف عن التهاب الملتحمة التحسسي؟

2018_2_13_17_45_28_64

كتبت- حسناء الشيمي

"التهاب الملتحمة التحسسي".. أحد أنواع الالتهاب التي تصيب الملتحمة ويحدث نتيجة حساسيتها من بعض المواد المتناثرة في الهواء والتي تتسبب في تهيج الأغشية المخاطية، فتسبب تورم واحمرار في الجفون وزيادة في إفراز الدموع.

يحدث التهاب الملتحمة التحسسي نتيجة حساسيتها من بعض المواد المتناثرة في الجو، لذا تكثر الإصابة بها في أوقات تغيير الفصول نتيجة تناثر الأجسام الغريبة والأتربة وحبوب اللقاح، كما أنها تحدث أيضًا عندما يرتفع مستوى الرطوبة في الجو وذلك نتيجة نمو كائنات دقيقة جدًا تكون ميكروسكوبية فيتنفسها الشخص وتسبب تهيج الأغشية المخاطية للملتحمة، وبالتالي يحدث التهاب في الأوعية الدموية الموجودة بها، وفقًا للدكتور شريف جمال الدين، أستاذ طب وجراحة العيون بالقصر العيني.

أوضح جمال الدين، أن المصاب يشعر بالتهاب الملتحمة التحسسي من خلال احمرار العين بشكل واضح، مع وجود حكة شديدة، ونزول بعض الإفرازات من العين، وأحيانًا يشعر بعدم القدرة على النظر إلى الشمس أو الضوء الشديد.

وأضاف الدكتور ياسر عبد العال، استشاري طب العيون والقرنية، أن انتفاخ الجفون واحمرارها، وتورم المنطقة المحيطة بالعين أيضًا من أعراض التهاب القرنية التحسسي، مضيفًا أنه يصاحبها الشعور بوجود أجسام غريبة في الجفن مما يؤدي إلى الرغبة المستمرة في حكة العين، لذا حذر من الاستجابة لتلك الرغبة موضحا أنها تتسبب في زيادة حدة الالتهاب.

وحذر "جمال الدين" من إهمال التعامل مع تلك الحالة موضحا أنها قد تؤدي إلى تكون عتامات وسحابات على القرنية.

التشخيص والعلاج

أكد جمال الدين، أن التهاب الملتحمة التحسسي لا يعتبر مرضًا بحد ذاته، موضحًا أنه عرض مصاحب للتعرض للمواد المثيرة للحساسية، وبالتالي تشخيصها يتم من خلال الفحص الإكلينيكي، ومتابعة الأعراض للمصاب.

أما العلاج فيعتمد على قطرات مرطبة للعين، وقطرات مضادة لمادة الهيستامين المثيرة لالتهاب الأوعية الدموية في الملتحمة،و في بعض الحالات يمكن اللجوء إلى قطرات تحتوي على مادة الكورتيزون، ولكن شدد على أخذها تحت إشراف طبيب حتى لا تتعرض العين لمضاعفات تأثير الكورتيزون على العين كالإصابة بالجلوكوما.

الوقاية

لا يمكن منع انتشار الغبار وحبوب اللقاح والرطوبة المرتفعة، فالوقاية تكون بمحاولة تجنب التعرض لتلك المواد المثيرة لتحسس الملتحمة قد المستطاع، وارتداء نظارات شمسية.

وأضاف عبد العال، أنه يمكن الاستعانة بكمادات الماء البارد على العين للتهدئة آثار التعرض لتلك المواد المثيرة للحساسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية