أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب إفرازات العين.. حالات مرضية يجب الانتباه لها

10:39 ص السبت 22 سبتمبر 2018
أسباب إفرازات العين.. حالات مرضية يجب الانتباه لها

14-2 (5)

كتبت– أميرة عبد الرازق

إفرازات العين أمر طبيعي بعد الاستيقاظ من النوم، فهي ترطب وتغسل نفسها بسائل تفرزه الغدة الدمعية، وعند النوم لا تفرز هذا السائل وتكون النتيجة هي تجمع المخاط والشوائب في شكل إفرازات صفراء على جانب العين.

قد نلاحظ كذلك بعض هذه الإفرازات بين الحين والآخر خلال فترة النهار، ولكن إذا زادت عن حدها فقد تكون نتيجة حالة مرضية أصابت العين، ويجب الانتباه لها للمحافظة على صحة العينين جيدًا واستشارة الطبيب عند اللزوم، وتتمثل أسباب هذه الإفرازات في:

التهاب الملتحمة

الملتحمة عبارة عن غشاء يبطن الجفون وبياض العين، وهي مليئة بالشعيرات الدموية الدقيقة جدًا والتي لا ترى بالعين المجردة، وعندما تلتهب الملتحمة فإن بياض العين يتحول إلى اللون الوردي أو الأحمر، لذلك يطلق علي التهاب الملتحمة أيضا مرض العين الوردية، وفقًا لموقع "Web MD".

التهاب الملتحمة يحدث نتيجة الحساسية أو العدوى البكتيرية، وإفرازات العين هو عرض شائع لهذا الالتهاب.

انسداد القناة المسيلة للدموع

لدى كل إنسان غدة دمعية فوق كل كرة من كرات العين، وظيفة هذه الغدة هو إفراز السوائل التي ترطب العين كلما تومض.

وتصب هذه الغدة في قناة دمعية على جانب العين ناحية الأنف، وعندما يحدث انسداد في القناة الدمعية فإن هذا السائل لا يتم تصريفه، ونتيجة لهذا يحدث التهاب في القناة الدمعية وينتج عنه الإفرازات.

جفاف العين

تتكون الدموع من أربعة أشياء هي الماء والزيت والمخاط والأجسام المضادة، وإذا اختل توازن هذه المكونات أو توقفت الغدة الدمعية عن إفراز الدموع، يحدث جفاف للعين.

وعندما يحدث جفاف العين فإن العين ترسل إشارة للجهاز العصبي لإفراز بعض الدموع الطارئة، التي ليس لها نفس توازن مكونات الدموع الطبيعية، فهي تحتوي على الكثير من المخاط الذي ينتج عنه إفرازات حول العين.

قرحة القرنية

القرنية هي الغشاء الذي يغطي قزحية العين - وهي الجزء الملون في العين- إضافة إلى الحدقة التي تسمح للضوء بالدخول للعين.

ورغم أن قرحة القرنية هي حالة نادرة ولكنها تحدث بسبب العدوى أو بسبب وجود حالة حادة من جفاف العين؛ ونتيجة لقرحة العين تحدث الإفرازات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية