أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات تهدد العين بعد الأربعين.. فحوصات مهمة للحد من أضرارها

04:30 م الثلاثاء 22 يناير 2019
مشكلات تهدد العين بعد الأربعين.. فحوصات مهمة للحد من أضرارها

4-4 (55)

كتبت- أسماء أبوبكر

التقدم في العمر يصاحبه كثير من التغيرات في أعضاء الجسم المختلفة، ومن بينها العين، الأمر الذي يجعلها عُرضة لبعض المشاكل الصحية والأمراض التي يساعد اكتشافها مبكرا على تجنب مضاعفاتها المختلفة.

بداية من سن الأربعين حتى 60 عاما تزداد احتمالية الإصابة ببعض أمراض العين، وفق ما قاله الدكتور مصطفى نبيه، أستاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العيني، الذي أوضح أن بعد الأربعين تبدأ تغيرات الزمن في الظهور في أعضاء العين المختلفة، وتزداد فرص الإصابة ببعض الأمراض، كالمياه البيضاء، وتغيرات الشبكية المرتبطة بالسن، وضعف القرنية نتيجة تأثر طبقة من خلاياها بالسن، الأمر الذي يصاحبه تورم في العين وضعف في النظر.

اقرأ أيضا: مضاعفات خطيرة لارتفاع ضغط العين.. إليك أسبابه

أضاف أستاذ طب وجراحة العيون، أن المياه الزرقاء من مشاكل العين المرتبطة بالسن إلى حد كبير، وتزداد احتمالية الإصابة بها بعد الأربعين أيضا، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في أن المياه الزرقاء يمكن ألا تسبب أعراض، لذلك يجب أن يشك الطبيب في احتمالية وجودها قبل شكوى المريض، فمثلا عند عمل نظارة بعد سن الأربعين يجب إجراء الفحص اللازم للتأكد من الإصابة بها من عدمه، وملاحظة شكل العصب البصري أثناء الفحص.

اقرأ أيضا: لكبار السن.. 10 علامات تنذر بمشكلات العيون

فحوصات ونصائح ضرورية

الوقاية من مضاعفات أمراض العين المرتبطة بالسن، والتي تصل إلى فقدان النظر، تستلزم اكتشافها وعلاجها مبكرا، لذلك قدم أستاذ طب وجراحة العيون، عددا من النصائح والفحوصات الضرورية التي يجب الالتزام بها بعد سن الأربعين، هى:

  • المتابعة مع طبيب العيون لفحص العين ومستوى النظر بشكل دوري، كل عامين مثلا، لاكتشاف أي مشاكل في مرحلة مبكرة، ومراجعة قياس النظارة وقياس ضغط العين.

  • في حالة اكتشاف أي أمراض لا بد من فحص قاع العين والمتابعة على فترات أقصر.

  • لابد من تقليل فترات المتابعة والفحص لفترة قصيرة، في حالة وجود أفراد في العائلة أصيبوا بارتفاع ضغط العين، لأنها لا تسبب أعراض لكنها تسرق النظر تدريجيا حتى تؤدي إلى فقدانه في حالة تأخر علاجها. 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية