أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لكبار السن.. 10 علامات تنذر بمشكلات العيون

10:09 ص الأربعاء 28 مارس 2018
لكبار السن.. 10 علامات تنذر بمشكلات العيون

5

كتبت- ياسمين الصاوي

يضعف البصر تدريجيًا مع تخطي مرحلة الشباب وتبدأ المشكلات الصحية في الظهور، الأمر الذي يستدعي الانتباه لأعراض كل مشكلة جيدًا.

ووفقًا لموقع «all about vision»، فهناك عدة علامات تشير إلى الإصابة بمشكلات العين نتيجة التقدم في العمر، منها:

1- رؤية بقع أمام العين

عادة ما تبدأ بقع العين في الظهور ضمن الحالات المرتبطة بتقدم العمر، وتعرف باسم «انفصال الجسم الزجاجي»، والذي يحدث عند انفصال هلام العين الداخلي من الشبكية، وتكون البطانة الداخلية في الجزء الخلفي من العين حساسة للضوء.

ويمكن أن يرجع ظهور البقع المفاجئة بالرؤية إلى تمزق يهدد البصر أو انفصال الشبكية، لذا يجب التوجه إلى الطبيب فورا في حالة المعاناة من هذه المشكلة.

2- الشعور بغمامة سوداء تمر أثناء النظر

ربما يحدث ذلك نتيجة الإصابة بانفصال الشبكية، والذي يأتي عندما تبتعد الشبكية عن الطبقة التحتية المغذية للأوعية الدموية، وإذا لم تعد الشبكية لوضعها خلال ساعات، فمن الممكن أن يفقد الشخص الرؤية دائمًا.

3-ألم مفاجئ بالعين واحمرار وغثيان

يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى الإصابة بما يسمى «الجلوكوما مغلقة الزاوية»، والتي يمكن أن تدمر العصب البصري لمدى الحياة، لذا يجب الخضوع للعلاج فورًا تجنبًا لفقدان الرؤية.

4- الرؤية المزدوجة أو ازدواج الرؤية

يمكن أن تحدث الرؤية المزدوجة نتيجة الإصابة ببعض الحالات الصحية الخاصة بالعين، وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي إلى حالات صحية طارئة، مثل السكتة الدماغية.

5-رؤية ضبابية مفاجئة في عين واحدة

إذا زاد عمر الشخص عن 60 عامًا، فإن فرصة الإصابة بالثقب البقعي تزداد في جزء من الشبكية، وربما يتطور الأمر ليصل إلى فقدان البصر الدائم، لذا يجب زيارة الطبيب.

6- ضيق الرؤية

قلة القدرة على رؤية الأشياء بجوانبها، فيمكن أن يصبح ذلك علامة للإصابة بـ«الجلوكوما»، والتي يمكن أن تؤدي إلى العمى حال تطورها.

7- فقدان الرؤية المركزية

تشمل بعض التشوهات في الرؤية، مثل ظهور الخطوط المستقيمة بشكل مموج، وربما يصبح ذلك سببا وراء الإصابة بالضمور البقعي.

8- الرؤية الضبابية

عادة ما تحدث حول الإضاءات في المساء، وفقدان رؤية الألوان المشرقة، ويمكن أن تؤدي هذه التغيرات البصرية إلى الإصابة بإعتام عدسة العين، ومع زيادة الضبابية، يحتاج الشخص إلى إجراء عملية جراحية لتبديل عدسة العين بأخرى.

9-بقع معتمة

إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، فربما تحدث هذه المشكلات نتيجة للإصابة باعتلال الشبكية السكري، ويحتاج الشخص في هذه الحالة إلى إجراء فحص للعين، خاصة إن كان عمره فوق 60 عامًا.

10- الشعور بخشونة أو التهابات

إذا شعر الشخص بألم بسطح العين وتساقط الدموع، فعلى الأغلب أنه يعاني من متلازمة جفاف العين، ويسهل معالجة ذلك بعد استشارة الطبيب عن طريق استخدام بعض قطرات العين المناسبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية