أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ومضات العين؟.. إليك الأسباب المحتملة

06:37 م السبت 12 أكتوبر 2019
تعاني من ومضات العين؟.. إليك الأسباب المحتملة

ومضات العيون

كتبت- ندى سامي:

يرى البعض ومضات متحركة سريعة براقة تظهر في مجال الرؤية وسرعان ما تختفي تشبه وميض الكاميرا، وقد يكون ذلك ناتجًا عن التقدم في العمر أو اختلاف الإضاءة من مكان لآخر، لكن أحيانًا تنذر تلك الومضات بوجود مشكلات في العين.

التقرير التالي يستعرض أسباب رؤوية ومضات العيون، ومتى تنذر بوجود مشكلة في العين، وذلك وفقًا لموقع "Mayo clinic".

أسباب ومضات العيون

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الومضات في مجال الرؤية، فغالبًا ما يتعرض البعض لتلك الظاهرة بسبب اختلال في الرؤية أو التعرض لضوء خافت ثم شديد السطوع، ولكن هناك أسباب اخرى تؤدي إلى ظهور ومضات العيون من بينها ما يلي:

التقدم في العمر

هناك بعض التغيرات المرتبطة بالعمر التي تطرأ مع تحول المادة الهلامية بالجسم الزجاجي داخل العين إلى مادة أكثر تكتلًا تسبب ظلالًا صغيرة على الشبكية، مما قد تسبب رؤية وميض عابر بين الحين والآخر، خاصة عند الجلوس في ضوء خافت لمدة طويلة من الزمن، وفقًا لموقع

التهاب القزحية الخلفي

قد تتعرض العين لعدوى بكتيرية تتسبب في التهاب القزحية الخلفي مما يؤدي إلى تسريب جزء من السائل الزجاجي بالعين، فيكون طبقة خفيفة ترى على هيئة ومضات صغيره تبدو ظاهرة عند التعرض لضوء ساطع.

وفي تلك الحالة قد يشعرالشخص بالقليل من الألم والصداع نتيجة العدوى البكتيرية المصاب بها.

اقرأ أيضًا: تغمض عينيك عند التعرض لإضاءة قوية؟..إليك أعراض رهاب الضوء

نزيف في العين

قد يحدث نزيف في الجسم الزجاجي في العين نتيجة لعدة عوامل مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية، والتعرض للإصابات، مما قد يتسبب في رؤية أجسام مضيئة عابرة بين الحين والآخر، ويصاحب ذلك زغللة بالعين.

تمزق الشبكية

قد يحدث تمزق الشبكية عندما ينسحب الجسم الزجاجي المتراخي على شبكية العين بقوة كافية للانفصال.

وقد يؤدي تمزق الشبكية إلى انفصال الشبكية إذا لم يتم علاجه، ويسبب التمزق والانفصال أيضًا في رؤية ومضات العيون بصورة متفاوته وحسب درجة الانفصال الذي يعاني منه الشخص.

الصداع النصفي

الصداع النصفي أعراضه عديدة ومتداخله ومن بينهما ظهور ومضات متلألئة في المجال البصري، وتظهر تلك الومضات مع بداية النوبات التي يتعرض لها المصاب وتعتبر أحد العلامات الاسترشادية التي تخبره بقدوم النوبة وتنبهه بتناول الدواء الخاص به.

التهاب العصب البصري

قد يتعرض العصب البصري للالتهاب نتيجة بعض العوامل الخارجية والاضطرابات التي يتعرض لها الشخص، وقد ينتج عن ذلك رؤية ومضات مضيئة في المجال البصري، ويزول بمجرد علاج ذلك الالتهاب.

قد يهمك:أسباب عديدة لالتهاب العين المفاجئ.. إليك طرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية