أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة للعين الأرنبية.. إليك أسبابها وطرق العلاج

01:38 م الأحد 17 فبراير 2019
مضاعفات خطيرة للعين الأرنبية.. إليك أسبابها وطرق العلاج

العين الأرنبية

كتب– مصطفى عريشة:

النوم بعين مفتوحة حالة مرضية يعاني منها البعض، ومنهم الأطفال وترجع لأسباب مختلفة، وقد تصل مضاعفاتها إلى حد تدمير القرنية، وهناك طرق لعلاج العين المفتوحة أو الأرنبية كما يطلق عليها.

قال الدكتور شريف جمال الدين، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، إنه في بعض الأحيان قد لا تشكل العين الأرنبية أو المفتوحة عند الأطفال مشكلة لأن هناك ظاهرة تحدث مع النوم تنقلب فيها العين ويكون بياض العين فقط هو الظاهر.

وأضاف جمال الدين، أن هناك حالات تكون فيها العين مكشوفة وهي حالات خطرة لأن العين تكون معرضة للمحيط الخارجي دون حصولها على الترطيب اللازم ما يؤدي إلى جفاف العين ويسبب الإصابة بقرح تبدأ صغيرة وتتفاقم وقد تنتهي بتدمير القرنية.

أسباب العين الأرنبية

إصابة العصب السابع

الغدة الدرقية

جحوظ العين

أعراض العين الأرنبية

احمرار العين

جفاف العين

الشعور بالحرقان

ضبابية الرؤية

علاج العين الأرنبية

أوضح جمال الدين، أن علاج العين المفتوحة أثناء النوم يتوقف على سبب المشكلة، فإذا كانت بسبب الغدة الدرقية فهناك أدوية مخصصة لعلاج الغدة الدرقية حتى تعود العين لوضعها الطبيعي، أو من خلال التدخل الجراحي بإزلة كتلة الغدد المسببة لجحوظ العين.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل للنظارات.. العدسات الزجاجية أم البلاستيكية؟

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أنه في بعض الأحيان يضطر الطبيب لغلق الجفن بعملية جراحية سواء بشكل كلي أو جزئي لفترة مؤقتة حتى لا تتعرض العين لمشكلات خطيرة حتى إتمام العلاج وهذا في حالة كان السبب إصابة في العصب السابع المسؤول عن غلق العين.

وأوضح جمال الدين، أنه في فترة غلق العين مؤقتًا يستخدم المريض بدائل للدموع، وفي حالة عدم إغلاق الجفن يستخدم المريض بدائل للدموع مع بعض المراهم العلاجية أثناء فترة النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية