خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أفضل للنظارات.. العدسات الزجاجية أم البلاستيكية؟

09:06 م الأربعاء 30 يناير 2019
أيهما أفضل للنظارات.. العدسات الزجاجية أم البلاستيكية؟

عدسات النظارات

كتب– مصطفى عريشة

هناك نوعين من عدسات النظارات الطبية، العدسات الزجاجية والعدسات البلاستيكية، ويحتار كثيرون عند اختيار إحداهما، فما مميزات وعيوب كل نوع؟

قال الدكتور ياسر كامل، استشاري طب وجراحة العيون، إنه لا يوجد فرق على المستوى البصري بين عدسات النظارات الزجاجية والبلاستيكية، لكن المميزات والعيوب الموجودة في النوعين هي فيزيائية أكثر منها طبية.

أضاف كامل، أن العدسات البلاستيكية تتعرض للخدش ما تجعلها تؤثر على الرؤية ويحدث تلف للعدسة، أما العدسات الزجاجية لا تتأثر بالخدش وهو ما يجعل البعض يفضلها بسبب تلك الميزة.

أوضح كامل، أن العدسات الزجاجية بها بعض العيوب منها ما يحدث عند تعرض العدسة للكسر فإن الزجاج يتناثر ويتطاير ويؤدي إلى إيذاء العين عكس العدسات البلاستيكية فهي آمنة أكثر.

أكد كامل، أن وزن العدسات البلاستيكية أقل من العدسات الزجاجية، خاصة إذا كان وزن النظارة ثقيل، ما يفضل استخدام العدسة البلاستيكية مع هذا النوع من النظارات.

اقرأ أيضًا: متى تلجأ لعملية زراعة العدسة؟

وأشار استشاري طب وجراحة العيون، إلى أنه يجب على الأطفال الاعتماد على العدسات البلاستيكية بسبب الوزن فلا تصبح النظارة عبئًا على الطفل، بالإضافة إلى أن الطفل يتعرض لصدمات أثناء اللعب في المدرسة والنادي وهو ما يجعل العدسة عرضة للكسر لذا يفضل ارتداء العدسة البلاستيكية لأنها آمنة عند الكسر فلا تتطاير مثل الزجاج.

أفاد كامل، أن هناك بعض أنواع النظارات التي تجبر على استخدام نوع معين من العدسات فمثلًا النظارة "فريم ليس" لا يمكننا استخدام العدسات الزجاجية لأن الزجاج قد يسبب مشكلة في تركيب العدسة.

صحتك النفسية والجنسية