أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انقطاع الدم عن العصب البصري.. الأسباب والأعراض والعلاج

09:30 م الخميس 21 فبراير 2019
انقطاع الدم عن العصب البصري.. الأسباب والأعراض والعلاج

انقطاع الدم عن العصب البصري

كتبت- أسماء أبوبكر

انقطاع الدم عن العصب البصري قد يؤدي في حالات كثيرة إلى فقدان الرؤية، وغالبا ما تحدث هذه المشكلة في كبار السن، لذلك لا يجب تجاهل أي أعراض غريبة ، بل لا بد من استشارة الطبيب على الفور بمجرد ملاحظتها، لتجنب أي مضاعفات محتملة.

الأكثر عُرضة

انقطاع الدم عن العصب البصري يحدث عادة في كبار السن، وفقا للدكتور مصطفى حامد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، مضيفا أنه يصيب خاصة كبار السن المصابين بالضغط أو تصلب الشرايين أو السكر.

قد يهمك: كيف يتم علاج الضمور البقعي؟

أضاف حامد أن السن لا يكون دائما السبب المباشر لانقطاع الدم عن العصب البصري، بل هناك أسباب مرضية أخرى مصاحبة، مثل التهاب الشريان الصدغي، وهو مرض مناعي يؤدي إلى حدوث التهابات وجفاف في شريان معين في الوجه، لدرجة يشعر به الطبيب عند لمسه، وهو أكثر شيوعا في كبار السن أيضا.

الأعراض والمضاعفات

عن أعراض انقطاع الدم عن العصب البصري، قال أستاذ طب وجراحة العيون إنه غالبا يحدث في مريض السكر أو الضغط ولا يشعر المريض بأي أعراض بل يحدث بشكل مفاجئ في الغالب، مستطردا أن خطورته تصل إلى حدوث ضمور في الجزء الذي انقطع عنه الدم، وبالتالي يشعر المريض بوجود جزء معتم في العين المصابة، وإذا انقطع الدم عن العصب البصري بالكامل فهذا يؤدي إلى ضموره بالكامل، ومن ثم فقدان النظر.

التشخيص والعلاج

تشخيص انقطاع الدم عن العصب البصري يعتمد على فحص قاع العين، له صورة معينة تظهر في قاع العين، وعند عمل تصوير للعصب بالصبغة تظهر المناطق التي لا يصل لها الدم، وتخطيط مجال الإبصار يساعد في تحديد الجزء المصاب في العصب البصري، عادة تكون المشكلة محددة المساحة جدا سواء في الجزء السفلي أو العلوي من العصب، وفقا لأستاذ طب وجراحة العيون.

أما بالنسبة للتعامل الطبي مع انقطاع الدم عن العصب البصري، أوضح حامد أنه في حالة حدوثه في عين واحدة يتم أخذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوثه في العين الأخرى، وإذا اُصيب جزء واحد فقط من العصب يكون الهدف منع اصابة الجزء الأخر، عن طريق تناول المريض لأدوية تساعد في تدفق الدم بصورة أفضل في أعضاء الجسم المختلفة.

اقرأ أيضا: «اعتلال الشبكية».. مرض يضرب العصب البصري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية