أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى نستخدم الماء بالملح لغسل العين؟

05:37 م السبت 23 فبراير 2019
متى نستخدم الماء بالملح لغسل العين؟

غسل العين بمحلول الملح

كتب – مصطفى عريشة:

يلجأ البعض لاستخدام الماء بالملح في غسل العين ظنًا منهم أنه يحميها من الميكروبات وهو خطأ شائع، وهناك استخدامات أخرى لمحلول الملح في علاج العين لكن في حالات محددة.

قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق، إن استخدام الماء بالملح لغسل العين والذي يتمثل في محلول كلوريد الصوديوم أو محلول الملح الموجود في الصيدليات قد نلجأ إليه في بعض الحالات المرضية.

أضاف المشد، أن محلول الملح به تركيز معين من الملح يُمكنه من شفط المياه وسط أي مادة وهذا التركيز يعد بمثابة عامل جذب للمياه، لذا فإنه يمكن استخدامه في حالات علاج ارتشاح القرنية.

أوضح المشد، أن محلول الملح يعمل على شفط المياه الزائدة عن المطلوب من قرنية العين في حالات الارتشاح، ويتم استخدامه في صورة قطرات مخصصة لذلك، ويستخدم محلول الملح في حالات معينة فقط وليس في كل حالات الارتشاح.

أشار أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقازيق، إلى أن نسبة الملح المستخدم في علاج ارتشاحات القرنية تكون 5%، بينما محلول الملح الذي يباع في الصيدليات نسبته 0.9% فقط ونعد التركيز خصيصًا لذلك.

اقرأ أيضًا: احذر.. استخدام قطرات العين دون ضوابط يسبب تلك المشكلات

أكد المشد، أن إصابات ارتشاح القرنية غالبًا ما تظهر بعد إجراء عمليات المياه البيضاء في العين، وهو ما يؤثر على وضوح الرؤية بسبب المياه الموجودة على العين.

أفاد المشد، بأن وضع مياه بملح في العين المصابة بميكروب أو أي مشكلة صحية لن يكون مفيد، بل بالعكس فإنه يسبب حرقان وألم في العين، لافتًا إلى أنه لا يسبب مخاطر كبيرة للعين في الوقت نفسه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية