هل يؤثر النوم بالمكياج على صحة عينك؟

07:53 م الأربعاء 27 فبراير 2019
هل يؤثر النوم بالمكياج على صحة عينك؟

النوم بالمكياج

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتاد بعض الفتيات النوم بمستحضرات التجميل ليلا، وتحديدا مكياج العيون، إلا أن هذه العادة تؤدي إلى حدوث أضرار غير مرغوب فيها بصحة العين، وربما تصل مضاعفاتها إلى حد الإصابة بالعمى.

يعد النوم بمستحضرات التجميل أمرا غير جيدا على الإطلاق، حيث يلتصق الغبار والملوثات البيئية بمستحضرات التجميل على البشرة، وتدخل إلى الجلد مع استمرار وضعها لفترة طويلة دون إزالتها، ما يسبب تدهور الكولاجين وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، هذا ما قالته سو أن وي، طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك، ونشره موقع "byrdie"

التهابات وعدوى

ويعتبر عدم غسل مكياج العيون، وتحديدا الماسكرا، واحدا من مسببات الأمراض الخطيرة بالعين، حيث يؤدي إلى حدوث التهابات وعدوى داخل وحول العينين، لذا فإن غسل العين بشكل روتيني يومي يمكن أن يساعد على تقليل الأضرار الناتجة عنه، حسبما ذكرت وي.

آلام حادة

وهناك امرأة استرالية بالغة 50 عاما، بدأت بالشعور بعدم الراحة تحت جفن العين، وذهبت إلى طبيب العيون تشكو من ألم العين والتهابات، وتبين تراكم كتل عميقة من مواد كيميائية بعد قلب جفنها لفحصه، وفقا لما نشرته مجلة الجمعية الأمريكية لطب العيون.

ووجد الطبيب أن هذه المرأة الخمسينية لم تزيل الماسكرا من عينيها قبل الذهاب إلى الفراش منذ 25 عاما، فتجمع فتات الماسكرا بجفونها، وأدى إغماض وفتح العينين وتكرار فرك سطحها، إلى تعريض العين للخطر، فيما قام الطبيب بإجراء محدد لمدة 90 دقيقة لإزالة تلك التراكمات من جفنها، إلا أنها مازالت تعاني من بعض المضاعفات الناتجة عن عادتها الخاطئة.

وتعاني هذه المرأة من ندبات على الجفن وسطح القرنية، فالأمر يشبه إلقاء بعض الرمال داخل العين، والذي يعد أمرا مزعجا.

اقرأ أيضًا: أضرار قد يسببها المكياج لعيونك.. لا تستخدميه في هذه الحالة

انسداد بصيلات الرموش

يؤدي النوم بمكياج العيون بشكل معتاد إلى احتمالية الإصابة بانسداد بصيلات الرموش الصغيرة والغدد الدهنية الموجودة على الجفن، ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا وحدوث التهابات مؤلمة، لذا يجب التخلص من مكياج العيون قبل الذهاب إلى النوم، هذا ما أكده اريك شفايجر، مؤسس مركز clear clinic في نيويورك، ونشره موقع "medical daily".

متى يمكن أن يسبب مكياج العيون العمى؟

في حال أدى فتات الماسكرا إلى خدش داخل العين، وتعرض هذا الخدش للعدوى بفعل البكتيريا، فمن الممكن أن تصاب المرأة بالعمى الدائم في هذه الحالة، وبالتالي ينصح بضرورة غسل الوجه بانتظام من مستحضرات التجميل، وعدم استخدام أقلام الشفاه للعيون والعكس، والابتعاد عن مشاركة الأخرين مستحضرات التجميل منعا لحدوث عدوى العين وانتقال البكتيريا من شخص لأخر.

قد يهمك: هل مستحضرات التجميل تسبب سرطان الجلد؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية