أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار قد يسببها المكياج لعيونك.. لا تستخدميه في هذه الحالة

02:38 م الإثنين 20 أغسطس 2018
أضرار قد يسببها المكياج لعيونك.. لا تستخدميه في هذه الحالة

أضرار الكحل وماكياج العيون

كتبت- أسماء أبو بكر

«الماسكرا، الكحل، الآي لاينر.. وغيرهم من مستحضرات تجميل العيون التي لا تخلو منها حقيبة ماكياج الكثير من الفتيات والسيدات، رغم أنها تضفي مزيدًا من الجمال على عيونهن، إلا أنها قد تؤذيها في بعض الأحيان.. فما الأضرار التي يمكن أن تسببها؟

أضرار مختلفة

الدكتور عادل حسونة، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة الأزهر، يؤكد أن مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار خاصة إذا كانت رديئة الصنع، كالحساسية والتهابات الجفون، فضلًا عن أن استخدام مستحضرات الغير يؤدي لانتقال العدوى أو البكتيريا والجراثيم للعين ما يسبب لها أضرار بالغة كالإصابة بالتهاب العين البكتيري.

يضيف أستاذ طب وجراحة العيون أن بعض أنواع الكحل تحتوي على نسبة عالية من الرصاص بالتالي في حالة وصوله لداخل العين يسبب لها نوعا من الحساسية، مشيرا إلى أن الكثير من الأبحاث حذرت من التأثير الضار لمركبات الرصاص على خلايا المخ أيضًا.

التهابات الجفون التي يمكن أن يسببها ماكياج العيون يمكن أن تؤدي بدورها إلى تساقط الرموش، وفقًا لـ«حسونة» الذي أوضح أنه في حالة وصول مستحضرات التجميل التي توضع على الوجه أو أسفل العين، كالبودرة أو غيره، للعدسات اللاصقة وتحديدًا في الناحية التي تلامس عدسة العين مباشرة فإن ذلك يمكن أن يسبب خدش القرنية.

علامات منذرة

يوصي «حسونة» بضرورة التوقف عن استخدام ماكياج العيون في حالة ملاحظة بعض الأعراض التي تشير إلى وجود التهابات أو حساسية في العين، منها:

- رغبة في حك العين باستمرار.

- احمرار العين.

- كثرة إفراز الدموع.

- خروج إفرازات من العين.

- التهاب الجفن.

يشير «حسونة» إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تظهر بعد فترة قصيرة من استخدام ماكياج العيون إذا كان الالتهاب حادًا، أما إذا كان مزمنًا فقد تستغرق وقتًا طويلًا حتى تبدأ في الظهور.

العلاج ضروري

يشدد أستاذ طب العيون على ضرورة التوجه للطبيب بمجرد ملاحظة أي من الأعراض السابقة، موضحًا أن العلاج يعتمد على التوقف عن استخدام المستحضرات المسببة لهذه الأعراض بجانب استخدام مراهم أو قطرات موضعية مضادة للالتهاب أو الحساسية حسب الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية