أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يعرضهن للعمى.. إليك مخاطر ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

06:01 م الأحد 24 مارس 2019
يعرضهن للعمى.. إليك مخاطر ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

مخاطر ارتفاع هرمون الذكورة على النساء

كشفت دراسة جديدة من جامعة برمنجهام ببريطانيا عن أن ارتفاع مستويات هرمون الذكورة، التستوستيرون، لدى النساء قد يمكن أن يؤدي إلى العمى.

وتقول الدراسة إن ارتفاع هرمون التستوسترون لدى المرأة يسبب اضطرابًا في الدماغ يؤدي إلى العمى، وتوضح الأبحاث أن التستوستيرون الزائد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة (IIH) لأسباب مجهولة ما يؤدي إلى العمى والصداع اليومي طويل الأمد عند النساء.

أُجريت الدراسة التي نشرت في مجلة "جى.سى.أى .إنسايت" الطبية من خلال فحص مستويات هرمون التستوستيرون في الدم والبول، وكذلك في سائل الدماغ المعروف باسم السائل النخاعي (CSF)، لدى 55 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عامًا مصابات بارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة.

اقرأ أيضًا: زيادة هرمون الذكورة عند النساء.. أعراض مزعجة ومضاعفات خطيرة

بعد ذلك قارن الباحثون النتائج مع المستويات التي لوحظت في النساء المصابات بالسمنة من نفس مؤشر كتلة الجسم والعمر، وكذلك مجموعة من النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

وأظهرت النتائج أن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة رفعن مستويات هرمون التستوستيرون مقارنة باللاتي يعانين من السمنة ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.. كذلك وجد أن الهرمونات تزداد في سائل دماغ النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة.

وقال أليكس سينكلير، الباحث فى جامعة برمنجهام البريطانية إن هذه النتائج تمثل خطوة أساسية للأمام. ولأول مرة وجدنا نمطًا من عدم تنظيم الإندروجين الفريد من نوعه في ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة، وربما يكون محركًا لضغط الدماغ غير الطبيعي لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

اقرأ أيضًا: الشعر الزائد لدى النساء عرض لخلل هرمون الذكورة.. إليك الحل

وأضاف سنكلير: "إذا أخذنا ذلك في الاعتبار، فإن هذا أول دليل على أن ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة قد يكون مظهرا من مظاهر فائض التستوستيرون عند الإناث".

ومن المعروف أن متلازمة تكيس المبايض ترتبط بزيادة مستويات أنواع محددة من الأندروجينات، والتي يمكن أن تسبب فائضا في الشعر وفترات غير منتظمة.

المصدر: أ ش أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية