أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الملتحمة التحسسي.. تعرف على الأعراض وطرق العلاج

04:12 م الأحد 31 مارس 2019
التهاب الملتحمة التحسسي.. تعرف على الأعراض وطرق العلاج

التهاب ملتحمة العين

قال الدكتور تيم بيمه إن ملتحمة العين هي غشاء شفاف يبطن جفن العين من الداخل وبياض العين، وهي تعمل على ترطيب من خلال إنتاج المخاط والدموع، كما تلعب الملتحمة دورا مناعيا يتمثل في رصد الأجسام الغريبة والجراثيم ومنع دخولها إلى العين، وفقًا لوكالة الأنباءالألمانية.
وأضاف طبيب العيون الألماني أن ملتحمة العين تصاب بالتهاب لأسباب عدة، مثل الحساسية تجاه شعر الحيوانات أو عث الغبار المنزلي أو فطريات العفن أو ارتباطا بحساسية الأنف خلال فصل الربيع، بالإضافة إلى مؤثرات خارجية كالغبار والدخان والماء المحتوي على الكلور.
كما قد يرجع التهاب ملتحمة العين إلى عدوى بكتيرية أو فيروسية مثل العدوى ببكتيريا المكورات الرئوية أو عدوى بفيروسات الهربس.
وتتمثل أعراض التهاب ملتحمة العين في احمرار العين وزيادة الإفرازات الدمعية وكثرة الرَمش وتورم الجفن والشعور بوجود جسم غريب في العين، بالإضافة إلى الحكة والحرقان. وفي حال الالتهاب البكتيري يخرج من العين قيح لونه أصفر مائل للأبيض.
وينبغي استشارة طبيب عيون فور ملاحظة هذه الأعراض؛ حيث يتم علاج الالتهاب البكتيري والفيروسي بمراهم الكورتيزون أو بالمضادات الحيوية، في حين يتم علاج الالتهاب التحسسي بواسطة مضادات الهستامين.
وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن أيضا تخفيف متاعب التهاب ملتحمة العين بواسطة كمادات الحليب المخثر. ولهذا الغرض يتم لف الحليب المخثر في منشفة قطنية، ثم وضع المنشفة على العين المغلقة لمدة 20 دقيقة تقريبا؛ حيث تتمتع الكمادات بتأثير مبرد وتساعد في مواجهة الاحمرار والتورم.

اقرأ أيضًا:الرمد الربيعي.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية