الحَول الكاذب قد يصيب عين طفلك.. إليكِ الأسباب والعلاج

03:21 م الثلاثاء 16 يوليه 2019
الحَول الكاذب قد يصيب عين طفلك.. إليكِ الأسباب والعلاج

الحول الكاذب عند الأطفال

إعلان

كتبت - هدى عبدالناصر:

تعتقد بعض الأمهات إصابة أطفالهن بالحول بجرد النظر لأعين الطفل ورؤية بعض الملاحظات على حدقة العين، لكن هناك نوع من الحول يسمى "الحول الكاذب"، ويصيب بعض الأطفال من عٌمر سنتين ويستمر أحيانًا حتى فترة البلوغ، فهل يشكل خطورة على الطفل؟

قال الدكتور عبدالرحمن جابر، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس، إن الحول الكاذب هو حالة مرضية شائعة بين الأطفال حيث يحدث من وقت لآخر منذ الولادة وحتى سن البلوغ ويعتبر اختلاف في رسمة العين فقط، وليس عضلات العين.

وأشار جابر إلى أن هناك بعض الأسباب للحول الكاذب من بينها:

  • اختلاف حجم العين عن المعدل الطبيعي.
  • طول النظر.
  • قصر النظر.
  • وجود بعض الزوائد الجلدية حول الأنف أو عند أطراف العين.
  • صغر أو كبر فتحة جفن العين.

اقرأ أيضًا: يعالج الحول.. إستخدامات عجيبة لحقن البوتوكس

وأكد أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس، أن الحول الكاذب لا يمكن أن يؤثر على مدى الرؤية عند الأطفال، كما تختلف مدة استمراره، منها ما ينتهي بمجرد بلوغ الطفل واختفاء الزوائد الجلدية من الوجه والبعض الأخر ينتهي مع ارتداء نظارة تصحيح النظر.

وأوضح جابر أن التشخيص يبدأ من المنزل حيث تلاحظ الأم أن الطفل يعاني من نسبة ضئيلة من الحول ولكن مع كشف الطبيب يتضح أن الطفل غير مصاب بالحول حيث يقوم الطبيب بتسليط الضوء على عين الطفل فينعكس دون تحريك الطفل لعينه لرؤية الضوء، وبالتالي يتأكد عدم إصابته، وهناك فحوصات أخرى تتم منها الفحص الإكلينيكي، وفحص قاع العين.

قد يهمك: احذري.. هذه العادة تصيب مولودك بالحول

وأفاد جابر، بأن علاج الحول يتم من خلال علاج الأسباب حيث يتم علاجه أحيانًا باستخدام نظارة النظر حيث أنه بمجرد ارتداء النظارة يتم القضاء على الحول الكاذب ولا يلاحظ الأخرين أن هناك مشكلة في العين، لافتًا إلى أنه لا يوجد إجراءات وقائية من هذا المرض فهو أمر طبيعي عند الأطفال.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية