أخطرها انفصال الشبكية.. 10 أسباب وراء ضعف النظر المفاجئ

02:27 م الجمعة 03 يناير 2020
أخطرها انفصال الشبكية.. 10 أسباب وراء ضعف النظر المفاجئ

ضعف النظر المفاجئ

إعلان

كتبت - هدى عبدالناصر

يعاني البعض من ضعف النظر بشكل مفاجيء ويعتقدون في الغالب أن السبب الإجهاد الناتج عن اتباع بعض العادات الخاطئة، كالإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية، أو مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة، ولا يدركون أن السبب قد يكون ناتج عن مشكلة خطيرة تصل لانفصال الشبكية.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي كل ما يتعلق بضعف النظر المفاجئ وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

1- انفصال الشبكية

يحدث انفصال الشبكية نتيجة تمزق شبكية العين من نهاية طرف العين وفقدان الدم والأعصاب وبالتالي يرى الشخص بقع سوداء بمساحة غير واضحة فمن الممكن أن يفقد الشخص الرؤية بشكل دائم.

2- السكتة الدماغية

يمكن أن يحدث فقدان مفاجئ للبصر في العينين نتيجة وجود سكتة دماغية تؤثر على جزء من الدماغ يتحكم في الرؤية ومن الممكن أن يكون هناك بعض الأعراض الأخرى للسكتة الدماغية مثل الضعف في جانب واحد من الجسم أو عدم القدرة على الكلام.

3- الضمور البقعي

يسمى مركز شبكية العين البقعة وفي حالة تسرب الدم والسوائل إلى البقعة تسمى بالضمورالبقعي الرطب وذلك يسبب التشويش وفقدان الرؤية في الجزء الأوسط على عكس الضمور البقعي الجاف الذي يبدأ بسرعة شديدة ويتطور بسرعة.

4- إجهاد العين

يمكن أن يحدث إجهاد للعين بعد النظر إلى شئ ما والتركيز عليه لفترة طويلة دون انقطاع مثل التركيز على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف وبالتالي يطلق عليه إجهاد العين الرقمي وأيضًا القراءة أثناء الليل خاصة في الأحوال الجوية السيئة.

5- التهاب الملتحمة

تسمى أيضًا العين الوردية، التهاب الملتحمة هو التهاب في بطانة العين الخارجية وعادة ما يكون سببه فيروس ولكن يمكن أن يكون سببًا للبكتيريا.

6- تآكل القرنية

تعتبر القرنية هي الغطاء الواضح على مقدمة العين ففي حالة حدوث خدش أو جرح قد تتطور القرنية وتتطور إلى التآكل بالإضافة إلى الرؤية الباهتة.

7- ارتفاع نسبة السكر في الدم

تتسبب مستويات السكر المرتفعة في تضخيم عدسة العين مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

8- التهاب القرنية

عادة ما يكون سبب التهاب القرنية عدوى تحدث نتيجة استخدام زوج واحد من جهات الاتصال لفترة طويلة جدًا أو استخدام جهات اتصال غير نظيفة.

9- التهاب القزحية

تعتبر القزحية هي الجزء الملون من العين، ويحدث التهاب القزحية عندما يتسبب تفاعل المناعة الذاتية في التهاب القزحية، فتهاجمها مجزء غريب عن الجسم، مسببة الالتهاب، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الساركويد بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون سبب الالتهابات مثل الهربس وغالبًا ما تكون مؤلمة.

10- التهاب العصب البصري

عادة ما يربط العصب البصري بين العين والعقل ويحدث التهاب العصب البصري نتيجة تفاعل المناعة الذاتية أو التصلب المتعدد المبكر وتعتبر الأسباب الأخرى من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو العدوى ففي معظم الأحيان يؤثر ذلك على العين الواحدة.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 3 علامات تدل على ضعف نظر طفلِك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية