خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

للأمهات.. 3 علامات تدل على ضعف نظر طفلِك

10:21 م الثلاثاء 30 يوليه 2019
للأمهات.. 3 علامات تدل على ضعف نظر طفلِك

ضعف النظر عند الأطفال

كتبت - نورهان أشرف:

يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من ضعف النظر، ولا يمكن اكتشاف هذه المشكلة إلا عند بلوغهم عمر الـ3 سنوات، ولكن هناك بعض العلامات التي تنذر الأمهات بهذا الخطر، الذي قد يجبرهم على ارتداء نظارات طبيبة طيلة حياتهم.

يقول الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، إن هناك علامات تظهر على الأطفال، تدل على معاناتهم من بعض مشكلات في النظر، والتي تتطلب منهم فيما بعد ارتداء النظارات الطبيبة، لتصحيح الرؤية، ومنها:

- انحراف بؤبؤ العين عن المكان المخصص له، فهذا يعني أن الطفل يعاني من الحول، الذي يحدث بسبب طول النظر الناتج عن بعض العوامل الورثية أو ضعف عضلات العين أو قصور الرؤية المصاحب لسحابات القرنية.

اقرأ أيضًا: أحدهم كاذب.. أنواع حول العين وأسبابه وطرق علاجه

- عند اقتراب الطفل من التليفزيون أو السبورة في المدرسة بصفة مستمرة، فقد يكون ذلك إشارة إلى إصابته بقصر النظر، ما يفقده القدرة على رؤية الأشياء من بعيد بصورة واضحة.

- عند شكوى الطفل من ضبابية الرؤية، فذلك يدل على إصابته بالاستجماتيزم، نتيجة بعض العوامل الوراثية أو إصابة قرنية العين بقرحة من ذي قبل.

ويشير المشد إلى أهمية تشجيع الأطفال على ارتداء النظارة الطبيبة في حال إصابتهم بإحدى المشكلات السابقة، مضيفًا أن الطفل بعد الاعتياد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها، لأنها تحسن الرؤية والصورة لديه.

ويحذر أستاذ طب وجراحة العيون من إهمال ارتداء النظارة، لأن ذلك قد يهدد العين التي تعاني من ضعف النظر بالإصابة بالكسل، الذي يصعب علاجه حتى بعد المواظبة على ارتدائها، فضلًا عن الشعور بصداع العين.

قد يهمك: الاستجماتيزم يستدعي التدخل الجراحي في هذه الحالة

صحتك النفسية والجنسية