أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقيقة علاج الجلوكوما بالأعشاب.. هل يمكن التعافي منها بدون طبيب؟

11:55 م الخميس 16 يوليه 2020
حقيقة علاج الجلوكوما بالأعشاب.. هل يمكن التعافي منها بدون طبيب؟

الجلوكوما

كتبت - أمنية قلاوون:

الجلوكوما أو كما يطلق عليها "المياه الزرقاء"، هو مرض يصيب العصب البصري المسئول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض، مثل احمرار العين، الزغللة، الشعور بألم في العين، زيادة إفراز الدموع، حساسية شديدة تجاه الضوء.

ورغم حاجة المياه الزرقاء إلى توجه إلى الطبيب المختص، لوصف العلاج المناسب لها، سواء بالقطرات أو التدخل الجراحي، إلا أن بعض المرضى يلجأون إلى تناول الأعشاب الطبيعية، لاعتقادهم أنها فعالة في الشفاء من هذا المرض، فهل هذا الصحيح؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الجلوكوما، وفقًا لمنظمة الطب التقليدي الصينية "Institute of traditional medicine".

الأعشاب المستخدمة في علاج الجلوكوما

1- مكملات بايكالين العشبية

نشرت جمعية البحوث والرؤية في طب العيون بالإكوادور، بحثًا عام 2015، يفيد بأن مكملات بايكالين العشبية يمكن الاعتماد عليها كعلاج طبيعي لمرض جلوكوما.

وبعد اختبار مكملات بايكالين على مجموعة من الفئران المصابة بالمياه الزرقاء، لاحظ الباحثون أن هذا المستخلص المتوفر بالعديد من النباتات الأخرى، ساهم في خفض ضغط العين، من خلال تحسين معدل تصريف السوائل.

2- بوليبورس

من الأعشاب المستخدمة في علاج المياه الزرقاء، نظرًا لقدرتها على خفض ضغط العين وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها.

و9 جرامات من عشبة بوليبورس كافية للتغلب على الجلوكوما والتعافي منها، بحسب الطب الصيني التقليدي.

اقرأ أيضًا: الجلوكوما تهدد بصرك.. أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها

3- القرفة

من التوابل التي ذاع صيتها في الطب البديل بالصين، نظرًا لمحتواها العالي من العناصر الغذائية التي أكسبتها خصائص علاجية واسعة المجال.

ولاحظ الأطباء الصينيون أن للقرفة تأثيرات إيجابية على مرضى الجلوكوما، حيث ساعدت على تصريف السوائل من العين، كما ساهمت في تعزيز التروية الدموية الواصلة إليها.

ولضمان الحصول على النتائج المرجوة، يجب على مريض الجلوكوما أن يحصل على 12 جرامًا فقط من القرفة.

4- بذور بلانتاجو

قام الأطباء الصينيون بإضافة بذور بلانتاجو في قائمة الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الجلوكوما، وهي مكملات عشبية تستخدم لإدرار البول وتحسين حدة البصر، واكتشف الأطباء قدرتها المذهلة في تصريف السوائل من العين لدى مرضى الجلوكوما.

حقيقة علاج الجلوكوما بالأعشاب

لا يوجد حتى الآن الكثير من الأدلة العلمية التي تدعم إمكانية علاج الجلوكوما بالأعشاب، لذا من الأفضل المتابعة مع طبيب مختص، لاستشارته في حالتك الصحية، ومن ثم تحديد الآلية المناسبة في العلاج.

قد يهمك: قد تؤدي لفقدان البصر.. هل يمكن الوقاية من الجلوكوما؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية