أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 مشكلات صحية يسببها السكري للعين.. هكذا تقي نفسك

06:53 م السبت 13 نوفمبر 2021
4 مشكلات صحية يسببها السكري للعين.. هكذا تقي نفسك

تأثير السكري على العينين

كتب- صابر نجاح:

يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم العديد من المضاعفات الصحية، والتي قد تشكل تهديدًا على الأعضاء الحيوية للجسم، ويؤثر ذلك أيضًا على صحة العينين.

يستعرض" الكونسلتو" في التقرير التالي مضاعفات مرض السكري على العينين، وطرق الوقاية منها، وذلك وفقًا لما ذكره الدكتور أحمد أنور، استشاري الباطنة والسكري.

كيف يؤثر السكري على العينين؟

ارتفاع نسبة السكري في الدم، يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية على العينين، مثل ضبابية الرؤية، وإعتام عدسة العين، الزرق، واعتلال الشبكية، حيث يعتبر مرض السكري السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و74 عامًا.

مضاعفات السكري على العين

1- رؤية ضبابية

الروية الضبابية هي أحدى المشكلات الصحية التي قد تنجم عن مرض السكري، حيث يمكن أن تنتفخ عدسة العينين، ما يؤثر على الرؤية، لذلك يجب ضبط معدلات السكر في الدم، فضلأً عن الذهاب إلى طبيب العيون بشكل دوري.

2- إعتام عدسة العين

يعاني بعض المرضى من إعتام عدسة العين، الذي قد يٌسبب إعاقات بصرية مختلفة، بما فيها فقدان البصر بصورة تامة، لكن مرضى السكري من أكثر الفئات المعرضة لمضاعفاته على العينين.

اقرأ أيضًا: طبيب يحدد أفضل طريقة لعلاج إعتام عدسة العين

3- الجلوكوما

الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما أو المياه الزرقاء كما تعرف، والتي يمكن أن تأتي في عدة أشكال أو أنواع، حيث يحدث ضغط على العينين عندما يتعذر تصريف السوائل كما ينبغي، مما يضر بالأعصاب والأوعية الدموية، ويسبب تغيرات في الرؤية.

قد يهمك: 5 مكملات غذائية مفيدة لصحة العين.. استشر الطبيب قبل تناولها

4- اعتلال الشبكية

شبكية العين عبارة عن مجموعة من الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي منها والتي تستوعب الضوء، حيث يرتبط اعتلال الشبكية بشكل كبير بارتفاع مستويات السكري في الدم، وإذا لم يتم علاجها بشكل مُبكر فقد تؤدي إلى فقدان البصر بشكل تام.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنه من النادر أن يُصاب الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني باعتلال شبكية العينين، ومع ذلك فقد تظهر بعض من تأثيرات السكري عليهم.

الوقاية من مضاعفات السكري على العينين

يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية للحد من مضاعفات السكري على العين، وفقًا لموقع "WebMD":

1- إجراء فحص دوري على العينين، حيث يمكن أن يساعد ذلك في اكتشاف المضاعفات بشكل مبكر، ومن ثم إجراء التدخل الطبي المناسب.

2- الحرص على أخذ الأنسولين بشكل دوري وطبقًا للمواصفات الطبية.

3- الإقلاع عن التدخين.

4- ممارسة التمارين الرياضية.

5- مراقبة مستويات السكري في الدم.

6- اتباع نظام غذائي صحي.

قد يهمك أيضًا: تعاني من السكري؟.. 7 طرق طبيعية تحميك من مضاعفاته

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية